حملة كبري لصيانة أول مزرعة رياح عائمة في العالم


بعد 6 سنوات من العمل لتوفير الكهرباء بسعة 6 ميغاواط

الاربعاء 17 يناير 2024 | 09:11 مساءً
 صيانة أكبر مزرعة رياح مائية في العالم
صيانة أكبر مزرعة رياح مائية في العالم
وكالات

كشفت رائدة الطاقة النرويجية المطورة إكوينور عن حملة كبيرة هي الأولي من نوعها لصيانة اول مزرعة رياح عائمة في العالم والموجودة باسكتلندا ،بعد دخولها للعمل منذ 6سنوات ماضية .

المزرعة تعمل علي تشغيل 34 ألف منزل في المملكة المتحدة.

تقع مزرعة هيويند إسكتلندا علي بُعد 25 كيلومترًا قبالة سواحل بيترهيد في مقاطعة أبردينشاير الإسكتلندية، وتحوي 5 توربينات رياح طراز سيمنس جاميسا سعة 6 ميغاواط، تولّد ما يكفي من الكهرباء لتشغيل نحو 34 ألف منزل في المملكة المتحدة.

وتسرع إكوينور الخطى في مسار التحول إلي مصادر الطاقة المتجددة، بهدف إزالة الانبعاثات الكربونية من عملياتها التجارية، وهو ما بدأت تنتهجه كذلك شركات الطاقة الكبري العالمية.

تخطّط إسكتلندا، التي تحتضن المزرعة الأيقونية، لتوفير 50% من استهلاك الكهرباء في البلاد عبر مصادر متجددة للطاقة بحلول نهاية العقد الحالي (2030)، كما تؤكد حكومة البلد الواقع شمال غرب أوروبا التزامها بخفض الانبعاثات وتحقيق أهداف الحياد الكربوني بحلول عام 2045.

ولتحقيق هذا الهدف الذي يُعد أحد أكثر الأهداف طموحًا علي مستوي العالم، تستهدف البلاد توليد قرابة 11 غيغاواط من طاقة الرياح البحرية بحلول عام 2030.

تنفيذ حملة صيانة كبري:-

ورغم أن مزرعة هايويند إسكتلندا (Hywind Scotland) التي دخلت الخدمة في أكتوبر/تشرين الأول (2017)، قد خضعت لأعمال صيانة أكثر من مرة خلال عمرها التشغيلي، فإنها المرة الأولي التي تُنظم فيها حملة صيانة من هذا النوع لمزرعة عائمة.

أكبر مزرعة رياح مائية في العالمأكبر مزرعة رياح مائية في العالم

وقال ناطق باسم عملاقة الطاقة النرويجية إكوينور: 'من البيانات التشغيلية، حددنا الحاجة إلي إجراء صيانة مكثفة علي توربينات الرياح، وتُعد تلك هي العملية الأولي من نوعها لمزرعة عائمة، ولعل الطريقة الأكثر أمانًا لصيانة التوربينات هي سحبها إلي الشاطئ، وتنفيذ أعمال الصيانة في ظروف مواتية'.

ومنحت إكوينور العقد الخاص بالأعمال البحرية إلي شركة ويرغلاند غروب (Wergeland Group) التي من المتوقع أن تنجز حملة الصيانة في فترة تتراوح بين 3 و4 أشهر بدءًا من انطلاق العمل.

وأضاف الناطق باسم إكوينور: 'ويرغلاند هو أقرب ميناء يتمتع بسجل حافل من تجارب الرياح البحرية، وعمق مياه كافٍ يمكنه خدمة تلك التوربينات، وستجري أعمال الصيانة بالتعاون والتنسيق مع سيمنس جاميسا (Siemens Gamesa)، ذراع الطاقة التابعة لعملاقة الإلكترونيات الألمانية سيمنس (Siemens)'. 

صيانة أكبر مزرعة رياح مائية في العالم
أكبر مزرعة رياح مائية في العالم

اقرأ أيضا