الهيئة العامة للعقار تعلن انتهاء التسجيل العقاري في 7 مناطق بالرياض ومكة المكرمة بنهاية أغسطس 2024


أشارت الهيئة إلى أن اختيار الأحياء جاء وفق معايير محددة، وستعلن تباعًا عن بقية المناطق والأحياء التي ستستفيد من السجل العقاري

الاثنين 27 مايو 2024 | 02:55 مساءً
الهيئة العامة للعقار تعلن بدء التسجيل في عشرة أحياء مستفيدة من السجل العقاري في مدينة الرياض
الهيئة العامة للعقار تعلن بدء التسجيل في عشرة أحياء مستفيدة من السجل العقاري في مدينة الرياض
فهد السليماني

أعلنت الهيئة العامة للعقار يوم الأحد عن بدء التسجيل العقاري في 7 مناطق رئيسية، تشمل 18 حيًا في مدينتي الرياض ومكة المكرمة، على أن يستمر التسجيل حتى نهاية يوم 29 أغسطس 2024م.

الأحياء المستفيدة في الرياض ومكة المكرمة

في مدينة الرياض، تشمل الأحياء المستفيدة كلاً من:

حي المهدية

حي الخزامى

حي عرقة

حي ظهرة لبن

حي السفارات

حي نمار

حي المروة

حي شبرا

حي بدر

حي الشفاء

أما في مدينة مكة المكرمة، فتشمل المناطق المستهدفة:

جزء من حي الصفوة

جزء من حي دار السلام

جزء من حي الهجرة

مشروع ذاخر ويشمل حي الجميزة وحي ريع ذاخر

مشروع مسار مكة القسم الأول، ويشمل جزءا من حي النزهة وجزءا من حي الرصيفة

مشروع جبل عمر، ويشمل حي جرهم الشمالي

معايير محددة واختيار دقيق

أشارت الهيئة إلى أن اختيار الأحياء جاء وفق معايير محددة، وستعلن تباعًا عن بقية المناطق والأحياء التي ستستفيد من السجل العقاري. دعت الهيئة ملاك العقارات في المناطق المستفيدة إلى التحقق من صكوك ملكية العقارات والتأكد من توفر الاشتراطات اللازمة، بما في ذلك وجود صك إلكتروني مُحدَّث صادر عن وزارة العدل ومكتمل البيانات.

أهمية التسجيل

تتيح منصة السجل العقاري للملاك تسجيل عقاراتهم بسهولة. ويمكن للمستفيدين التواصل مع مركز خدمة العملاء عبر الرقم 199022 للاستفسار عن إجراءات وخطوات التسجيل. وأكدت الهيئة أن التسجيل سيؤدي إلى إصدار صك تسجيل ملكية لكل وحدة عقارية يتم تسجيلها، يتضمن جميع بيانات العقار وأوصافه واستعماله وحالته وما يتبعه من حقوق والتزامات.

تحسين القطاع العقاري

سيتم تخصيص 'رقم عقار' مميز لكل وحدة عقارية مرتبطة بالمعلومات الجيومكانية الدقيقة للعقارات، ليكون أساس تسجيل الملكية. تهدف هذه الخطوة إلى تعزيز استدامة القطاع العقاري والممكنات الرئيسة له، وضمان دقة وموثوقية بيانات العقارات.

دعوة للملاك

تدعو الهيئة العامة للعقار جميع ملاك العقارات في المناطق المستهدفة إلى المبادرة بالتسجيل وضمان تحديث بيانات صكوك ملكيتهم، لتعزيز حقوقهم وحمايتها وفقًا لأحدث الأنظمة والمعايير.

تأتي هذه الخطوة كجزء من جهود الهيئة الدائمة لدعم تطوير وتحسين القطاع العقاري في المملكة العربية السعودية، بما يتماشى مع رؤية المملكة 2030 لتعزيز الاستدامة والشفافية في مختلف القطاعات. 

اقرأ أيضا