من هو أمين الناصر..قائد التحول في شركة أرامكو..وملك النفط في المملكة العربية السعودية


بدأ الناصر مسيرته المهنية كمهندس بترول..في أرامكو تولى عدة مهام في إدارات هندسة الإنتاج والحفر

الاحد 02 يونية 2024 | 04:10 مساءً
أمين الناصر رئيس أرامكو
أمين الناصر رئيس أرامكو
فهد السليماني

ملك النفط في المملكة العربية السعودية .. أمين الناصر ليس مجرد رئيس تنفيذي، بل هو قائد يحمل رؤية طموحة لمستقبل أرامكو السعودية. بفضل قيادته، استطاعت الشركة تعزيز مكانتها العالمية وتوسيع عملياتها بشكل كبير، مُسهمة في تحقيق أهداف رؤية المملكة 2030. تحت إدارته، تستمر أرامكو في الابتكار والنمو، مما يجعلها لاعبًا رئيسيًا في قطاع الطاقة العالمي، خلال السطور القادمة نعرفكم في موقعنا الاقتصاد السعودي على واحد من الشخصيات الملهمة في الاقتصاد السعودي ملك النفط.

من هو أمين الناصر الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو؟

أمين الناصر رئيس أرامكوأمين الناصر رئيس أرامكو

أمين الناصر، ملك النفط في المملكة العربية السعودية المولود عام 1959، أمضى بدايات حياته في مدينة الخبر، وتحديدًا في شارع السويكت الشهير. هو الابن الثاني بين ستة أشقاء وشقيقتين. تلقى تعليمه المبكر في مدارس حكومية بالخبر، إحداها كانت من إنشاء شركة أرامكو السعودية التي انضم إليها لاحقًا.

حصل المهندس الناصر على درجة البكالوريوس في هندسة البترول من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن في الظهران. كما أكمل ندوة التطوير الإداري في أرامكو السعودية التي عُقدت في واشنطن العاصمة في عام 1999، وبرنامج أرامكو السعودية للأعمال الدولية في عام 2000، وبرنامج كبار التنفيذيين في جامعة كولومبيا الأمريكية في عام 2002.

بداية رئيس أرامكو المهنية

بدأ الناصر مسيرته المهنية كمهندس بترول..في أرامكو تولى عدة مهام في إدارات هندسة الإنتاج والحفر وإدارة المكامن من نوفمبر 1982 حتى فبراير 1991. ثم تقلد عدة مناصب إشرافية في إدارتي الهندسة والإنتاج من مارس 1991 إلى مايو 1997.

في يونيو 1997، تم تعيين الناصر مديرًا لإدارة الإنتاج في رأس تنورة، ثم مديرًا لإدارة هندسة الإنتاج في المنطقة الشمالية. شغل بعدها مناصب مدير إدارة الإنتاج في المناطق المغمورة بحقل السفانية، ومدير إدارة الإنتاج على اليابسة في السفانية. في أبريل 2004، أصبح كبير مهندسي البترول في الشركة، ثم المدير التنفيذي لهندسة البترول والتطوير في مايو 2005.

في أبريل 2006، تم تعيين الناصر نائبًا للرئيس لهندسة البترول والتطوير، وفي أغسطس 2007، تولى منصب رئيس قطاع أعمال التنقيب والإنتاج بالوكالة. في يناير 2008، أصبح رئيسًا لقطاع أعمال التنقيب والإنتاج، وبعد خمسة أشهر، تم تعيينه نائبًا أعلى للرئيس للتنقيب والإنتاج.

انخرط أمين الناصر ملك النفط في المملكة العربية السعودية في عدد من البرامج التطويرية الهامة، منها ندوة تطوير القادة في أرامكو السعودية التي عُقدت في واشنطن عام 1999، وبرنامج أرامكو السعودية للأعمال الدولية عام 2000، وبرنامج كبار التنفيذيين في جامعة كولومبيا عام 2002. كما أنه عضو في جمعية مهندسي البترول، وتم اختياره في عام 2008 كعضو في المجلس الاستشاري للصناعة التابع لجمعية مهندسي البترول.

يترأس الناصر ملك النفط في المملكة العربية السعودية جانب أرامكو السعودية في اللجنة الإشرافية المشتركة للتعاون مع جامعة الملك فهد للبترول والمعادن في الظهران، وكذلك اللجنة الإشرافية المشتركة للتعاون مع جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية. بالإضافة إلى ذلك، يشغل الناصر عضوية مجلس إدارة وادي الظهران للتقنية.

كم راتب المدير التنفيذي لشركة أرامكو

أمين الناصر رئيس أرامكوأمين الناصر رئيس أرامكو

منصب المدير التنفيذي في شركة أرامكو، الذي يشغله أمين حسن الناصر، يعتبر من المناصب التي تتميز بارتفاع رواتبها. وقد تداولت بعض التقارير أن قيمة راتب المدير التنفيذي وفريقه المكون من 5 أعضاء آخرين وصل إلى 99.4 مليون ريال سعودي سنويًا في عام 2023/ 1445.

تجدر الإشارة إلى أن بعض المصادر ذكرت أن أمين الناصر لم يكن يتقاضى راتبًا أعلى من 5 ملايين دولار أمريكي في عام 2016، وذلك تزامنًا مع الطرح الأولي لأسهم شركة أرامكو. ومع مرور الوقت، ارتفع راتبه ليتجاوز 26 مليون دولار أمريكي.

توسعت أرامكو عبر العقود، وتدرج أمين الناصر ملك النفط في المملكة العربية السعودية في السلم الوظيفي منذ انضمامه للشركة في عام 1982. تولى الناصر عدداً من المناصب الإشرافية والقيادية حتى أصبح الرئيس التنفيذي في عام 2015، خلفًا لخالد الفالح.

أرامكو في عهد أمين الناصر

شركة أرامكوشركة أرامكو

في ظل قيادة الناصر، واصلت أرامكو تعزيز موقعها الريادي في قطاع التنقيب والإنتاج، مع التركيز على الاستدامة. وخلال التقرير نقدم لكم في موقعنا الاقتصاد السعودي نبذة عن شركة أرامكو في عهد أمين الناصر

🟢 أطلقت الشركة شراكات ومشاريع مشتركة داخل المملكة وفي الأسواق العالمية.

🟢الخط الزمني منذ عام 2015:

2015: تعهدت أرامكو بخفض كثافة الغازات المسببة للاحتباس الحراري.

2016: أعلنت التوسعة في مشروع شيبة.

2017: حصلت الشركة على 230 براءة اختراع في الولايات المتحدة.

2019: تحول نوعي حيث أصبحت أرامكو شركة مساهمة عامة، وأُدرجت أسهمها في السوق المالية السعودية (تداول)، في طرح عام أولي جمع مبلغًا غير مسبوق بلغ 29.4 مليار دولار.

2022: أصدرت أرامكو تقريرها السنوي الأول للاستدامة، مؤكدة التزامها بدعم رؤية 2030.

🟢التوسع والتطور:

توسع أرامكو في عمليات التكرير وصناعة البتروكيماويات:

2020: استحوذت على 70% من الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك).

2023: استحوذت على أنشطة المنتجات العالمية لشركة فالفولين مقابل 2.65 مليار دولار.

🟢إنشاء عدة مجمعات للبتروكيماويات، من بينها:

مشروع بقيمة 7 مليارات دولار في كوريا الجنوبية مع شركة إس أويل.

مشروع بقيمة 11.8 مليار دولار في الصين مع شركة هواجين أرامكو للبتروكيماويات (هابكو).

مجمع بقيمة 11 مليار دولار مع شركة توتال إنرجيز في المملكة.

🟢شراء حصة نسبتها 10% في شركة التكرير الصينية رونغشنغ للبتروكيماويات مقابل 3.4 مليار دولار.

🟢الاحتياطات النفطية:

بنهاية ديسمبر 2023، بلغ إجمالي احتياطات أرامكو نحو 251.2 مليار برميل من النفط المكافئ، وهو أكبر من الاحتياطات المجمعة لشركات إكسون موبيل، شيفرون، شل، بي بي، وتوتال إنرجيز مجتمعة.

بهذا النمو والاستثمار المستمر، تؤكد أرامكو تحت قيادة الناصر مكانتها كعملاق في صناعة النفط العالمية، مع التزام قوي بالابتكار والاستدامة.

لماذا زادت شعبية الناصر؟

أمين الناصر رئيس أرامكوأمين الناصر رئيس أرامكو

أمين الناصر ملك النفط بالمملكة العربية السعودية يحظى بشعبية كبيرة..وقد ظهرت تلك الشعبية بسبب مواقفه التي أظهرت شخصيته الجذابة التي يحترمها الكل..وفي هذا التقرير جمعنا لكم في موقعنا مواقف تظهر شخصية الناصر

🟢كان الناصر يروج لثقافة اللامركزية، وقضاء الوقت مع قادة الشركة والعاملين بها على حد سواء.

🟢يُعرف عنه أنه يزور أحد حقول أو منشآت أرامكو كل يوم خلال شهر رمضان ويفطر مع العاملين، مما يعزز علاقاته مع الموظفين ويُرضي النخبة.

🟢في عام 2019، واجه الناصر أحد أكبر الاختبارات عندما قصفت طائرات مسيرة وصواريخ منشأتي نفط للشركة في بقيق وخريص، مما أدى إلى انخفاض إنتاج النفط الخام السعودي إلى النصف. وخلال هذا الوقت العصيب، كان الناصر في وحدة الطوارئ الخاصة بأرامكو في غضون سبع دقائق، حيث منح المديرين في الموقع حرية اتخاذ القرارات، مما ساعد على استعادة الجزء الأكبر من العمليات في غضون أسابيع قليلة، على الرغم من تأثر 50% من عمليات أرامكو بالهجوم.

🟢مازن السديري، رئيس الأبحاث في الراجحي كابيتال، أشار إلى أن الناصر لعب دورًا حيويًا في إدارة الأزمة بكفاءة وسرعة.

🟢بالإضافة إلى ذلك، يُعتبر الناصر من أنصار الارتقاء بالشباب السعودي وتطويرهم، وهو مساند فعّال للمجلس الاستشاري للقادة الشباب في الشركة، وهو برنامج يهدف ليكون حلقة وصل بين كوادر الشركة الشابة وقيادتها. كما يهتم الناصر بالارتقاء بالعنصر البشري من خلال التعليم والتدريب، مما يعزز تطوير الموارد البشرية في أرامكو. 

اقرأ أيضا