طرح أرامكو يجذب طلبات بـ12 مليار دولار ويحقق تغطية كاملة في ساعات


يستمر بناء سجل الأوامر للمؤسسات المكتتبة حتى يوم الخميس الموافق 6 يونيو

الاحد 02 يونية 2024 | 04:29 مساءً
شركة أرامكو
شركة أرامكو
فهد السليماني

أعلن أحد مديري الدفاتر للطرح الثانوي الذي بدأته شركة أرامكو السعودية، الأحد، أن حجم الطلبات على الطرح تجاوز المعروض في الساعات الأولى، حيث جذبت الشركة طلبات من المؤسسات الاستثمارية بأكثر من 12 مليار دولار. يستمر بناء سجل الأوامر للمؤسسات المكتتبة حتى يوم الخميس، 6 يونيو.

تفاصيل عملية الطرح

بدأت السعودية اليوم عملية طرح ثانوي لأسهم أرامكو، في خطوة تاريخية يمكن أن تجمع ما يصل إلى 13.1 مليار دولار، مما يشكل اختباراً حاسماً للإقبال العالمي على أصول المملكة. تتلقى البنوك المشاركة في العملية طلبات المستثمرين من المؤسسات حتى يوم الخميس، على أن يتم تسعير الأسهم في اليوم التالي، ومن المتوقع أن يبدأ التداول يوم الأحد المقبل في البورصة السعودية بالرياض.

تم تحديد النطاق السعري لأسهم الطرح بين 26.7 و29 ريالاً للسهم الواحد، مما يعني أن السعودية تعرض للمستثمرين نحو 1.545 مليار سهم في أرامكو، بقيمة تصل إلى 12 مليار دولار عند بلوغ الحد الأقصى للنطاق. يمكن للبنوك زيادة العرض بمليار دولار أخرى من خلال 'خيار التخصيص الزائد'.

جاذبية عالمية ومشاركة مصرفية واسعة

تعد هذه العملية مقياساً لجاذبية الرياض للمستثمرين الأجانب، وهو عنصر رئيسي في خطة المملكة الطموحة لتنويع موارد اقتصادها. يشارك في إدارة عملية البيع أكبر البنوك الاستثمارية في العالم، بما في ذلك سيتي، وجولدمان ساكس، وإتش.إس.بي.سي، وجيه.بي مورجان، وبنك أوف أمريكا، ومورجان ستانلي، إلى جانب مؤسسات محلية مثل البنك الأهلي السعودي، والراجحي كابيتال، والرياض المالية، والسعودي الفرنسي.

تتولى إم.كلاين اند كومباني ومويليس دور المستشارين الماليين المستقلين للطرح. وأفاد إفصاح للبورصة اليوم بأن وحدة كريدي سويس السعودية التابعة لمجموعة يو.بي.إس، بجانب بي.إن.بي باريبا، وبنك أوف تشاينا إنترناشونال، وتشاينا إنترناشونال كابيتال كوربوريشن، يساعدون في البحث عن مشترين للأسهم.

طرح جديد للمستثمرين الأفراد

سيتم تخصيص حوالي 10% من الطرح الجديد للمستثمرين الأفراد، بناءً على حجم الطلب. يمثل هذا الطرح خطوة استراتيجية نحو تعزيز جاذبية السعودية كوجهة استثمارية رئيسية على مستوى العالم، ويدعم رؤية المملكة 2030 الطموحة لتنويع الاقتصاد الوطني.

بهذا الطرح الثانوي، تؤكد أرامكو السعودية مجدداً مكانتها كواحدة من أبرز الشركات العالمية في قطاع النفط، وتواصل جذب اهتمام المستثمرين المحليين والدوليين على حد سواء.

اقرأ أيضا