صندوق التنمية الزراعية السعودية قدم قروض بـ 65 مليار ريال..و14 مليار تمويلات منذ تأسيسه (تقرير)


صُممت مؤسسة "صندوق التنمية الزراعية السعودي" في الثالث من شهر ذي الحجة عام 1382 هـ

الاثنين 03 يونية 2024 | 04:19 مساءً
صندوق التنمية الزراعية
صندوق التنمية الزراعية
فهد السليماني

صندوق التنمية الزراعية السعودي ... بحضور معالي وزير البيئة والمياه والزراعة، رئيس مجلس إدارة صندوق التنمية الزراعية، المهندس عبدالرحمن بن عبدالمحسن الفضلي، وعدد من الشخصيات البارزة ورجال الأعمال، احتفل صندوق التنمية الزراعية أمس بمناسبة مرور 60 عامًا على تأسيسه، لذلك قدمنا لكم في موقعنا الاقتصاد السعودي تقرير حول صندوق التنمية الزراعية السعودي لمعرفة كل ما يتعلق حول اهدافه وإنجازاته.

ما هي بداية صندوق التنمية الزراعية السعودي

صُممت مؤسسة 'صندوق التنمية الزراعية السعودي' في الثالث من شهر ذي الحجة عام 1382 هـ، وهو يعتبر جزءًا من البنك الزراعي العربي السعودي. يقوم الصندوق بتوفير التمويل للمزارعين في المملكة العربية السعودية لدعم تنمية القطاع الزراعي ورفع كفاءته الإنتاجية، من خلال توفير قروض ميسرة بدون فوائد.

يشمل نطاق دعم الصندوق شراء المكائن والمضخات والآلات الزراعية، ومعدات تربية الأبقار والدواجن والأغنام، ومعدات تربية النحل والأسماك. يتميز الصندوق برأس مال ضخم يبلغ عشرة بلايين وثمانمائة وثلاثة وثلاثين مليون وستمائة وواحد وعشرين ألف ريال.

ما هي أهداف صندوق التنمية الزراعية السعودي

صندوق التنمية الزراعية السعودي له أهداف كثيرة، نرصدها لكم خلال السطور القادمة في موقعنا الاقتصاد السعودي، وتلك الأهداف تتمثل في

1. دعم قطاع الزراعة والتربية وتخزين المحاصيل والمواشي والدواجن والأسماك، بما يشمل أيضًا محاصيل الغابات. يهدف ذلك إلى تعزيز الإنتاجية وتحقيق الاكتفاء الذاتي في القطاع الزراعي وزيادة العائد الاقتصادي للمزارعين والمربين.

2. دعم عمليات استصلاح الأراضي الزراعية، وذلك من خلال توفير التمويل والدعم اللازم للمشاريع التي تهدف إلى تحسين جودة الأراضي الزراعية وزيادة كفاءتها الإنتاجية.

3. توفير التسهيلات اللازمة لضمان توفير المياه اللازمة لاستصلاح الأراضي وتربية المواشي، مما يسهم في تعزيز الاستدامة البيئية والاقتصادية للقطاع الزراعي وتحقيق الأمن الغذائي في المملكة العربية السعودية.

أنواع القروض والدعم المالي الذي يقدمه البنك الزراعي العربي السعودي

يقدم البنك الزراعي العربي السعودي عدة أنواع من القروض الزراعية لتلبية احتياجات المزارعين وتطوير القطاع الزراعي. هذه القروض نرصدها لكم في السطور التالية في موقعنا الاقتصاد السعودي وهي تشمل::

1. القروض الزراعية العادية:

o القروض القصيرة الأجل: تهدف إلى تمويل مختلف مراحل زراعة المحاصيل الحقلية والفاكهة، وتشمل تكاليف الحراثة والبذور والأسمدة والمبيدات وتربية النحل وغيرها.

o القروض المتوسطة الأجل: تستخدم لتمويل مشاريع متوسطة الحجم مثل حفر الآبار الارتوازية، وشراء المعدات الزراعية، وتطوير المنشآت الزراعية.

2. المشاريع الزراعية المتخصصة:

o تشمل مشاريع تجارية كبيرة تستثمر فيها موارد اقتصادية لبناء هياكل إنتاجية منظمة ومؤسساتية. من هذه المشاريع مزارع الدواجن والألبان، ومشاريع الزراعة في البيوت المحمية، وتربية الأسماك والربيان، والمسالخ الآلية، ومصانع المعدات الزراعية، ومصانع الأغذية الزراعية.

تتسم هذه القروض بشروط ميسرة وفوائد منخفضة، بهدف دعم المزارعين وتشجيعهم على تطوير القطاع الزراعي في المملكة العربية السعودية.

قروض صندوق التنمية الزراعية السعودي

قال المتحدث الرسمي باسم صندوق التنمية الزراعية السعودي، أن قروض صندوق التنمية الزراعية المشاريع الزراعية المتخصصة في المملكة، بما في ذلك المزارعين الأفراد والصيادين ومربي الماشية. تشمل هذه المشاريع قطاعات استراتيجية مهمة، مثل مشاريع البيوت المحمية المكيفة، والاستزراع السمكي، وتربية الدواجن، وإنتاج دجاج التسمين، بالإضافة إلى المنشآت البيطرية ودعم صغار المزارعين والتنمية الريفية الزراعية المستدامة.

مستهدف الإقراض للصندوق خلال عام 2023 بلغ 7 مليارات ريال، لتغطية أنشطة ومجالات القطاع الزراعي بالمملكة، وتشمل مشاريع رئيسية ذات بعد استراتيجي، بالإضافة إلى مشاريع زراعية ومشاريع داعمة للأمن الغذائي.

ما هي قيمة القروض المقدمة للصندوق منذ تأسيسه حتى اليوم؟

منير بن فهد السهلي، الرئيس التنفيذي لصندوق التنمية الزراعية، كشف عن أن قيمة القروض التي قدمها الصندوق منذ تأسيسه وحتى العام المالي 2023م بلغت 65 مليار ريال، في حين بلغت قروض المحفظة التمويلية القائمة 14 مليار ريال. جاءت هذه التصريحات خلال حفل صندوق التنمية الزراعية الذي أقيم بمناسبة مرور 60 عامًا على تأسيسه.

وأوضح السهلي أن من بين المستهدفات الجديدة للصندوق الاستمرار في دعم القطاع بمنتجات تمويلية جديدة، متماشية مع الاستراتيجية الوطنية للزراعة والأمن الغذائي.

وأضاف السهلي: 'يقدم الصندوق منتجًا خاصًا فيما يتعلق بالتقنيات الحديثة، حيث يقدم دعمًا وتمويلًا بنسبة أعلى، بهدف المحافظة على الموارد الطبيعية وزيادة الإنتاجية، حيث تساعد التقنيات المزارعين على زيادة الإنتاجية وتحسين تكلفة الإنتاج'.

إنجازات حققها صندوق التنمية الزراعية السعودي في 60 سنة

الرئيس التنفيذي لصندوق التنمية الزراعية تحدث عن انجازات الصندوق وقال أن الدعم اللا محدود لبرامج الصندوق ساهم في استدامة وتنمية القطاع الزراعي، وتطور النشاط التمويلي للصندوق على مدار 60 عامًا، من خلال التوازن المالي والتكامل مع سياسات المنظومة الزراعية. وأشار إلى أن الموافقة على مشروع نظام الصندوق تؤكد الاهتمام الكبير من الحكومة بتطوير القطاع الزراعي وضمان استدامته.

وأضاف الفضلي أن الصندوق قام بإطلاق مبادرات وبرامج تمويلية جديدة لتغطية مجالات زراعية واعدة، مما ساهم في زيادة حجم الإنتاج الزراعي وتعزيز الأمن الغذائي في المملكة. وأشار إلى أن الصندوق حقق خلال العام الماضي أعلى حجم إقراض منذ تأسيسه بقيمة تصل إلى 7 مليارات ريال، وبلغت قيمة تمويل القطاع الزراعي خلال الربع الأول لهذا العام أكثر من مليار ريال.

وفيما يتعلق بالأرقام، بلغ إجمالي القروض الموافق عليها خلال العام المالي (2023م) 6.472 مليار ريال، مما يمثل أعلى رقم للإقراض منذ تأسيس الصندوق، وتبلغ قيمة القروض المتعثرة 5.342 مليار ريال، وهو أيضًا أعلى رقم للإقراض منذ تأسيس الصندوق. وبالنسبة للتحصيل والديون المتعثرة، فقد حققت زيادة بلغت نحو 3.446 مليار ريال، وهو أعلى قيمة تحصيل منذ تأسيس الصندوق، بزيادة تصل إلى 270% عن العام المالي السابق، وبلغت نسبة التحصيل التراكمية لهذا العام 94.66%.

ما هو نظام صندوق التنمية الزراعية السعودي؟

وافق مجلس الوزراء في 29 محرم 1430 هـ، على نظام صندوق التنمية الزراعية، حيث يحل هذا النظام محل نظام البنك الزراعي العربي السعودي. ومن بين أبرز ملامح النظام: رأس مال الصندوق يبلغ 20 مليار ريال، ويمكن زيادة رأس المال بقرار من مجلس الوزراء، مع الحرص على المحافظة على المياه وترشيد استخداماتها الزراعية وحماية البيئة. يهدف الصندوق إلى دعم التنمية الزراعية واستدامتها عبر توفير القروض الميسرة والتسهيلات الائتمانية اللازمة. 

اقرأ أيضا