انخفاض طفيف لأسعار النفط عند التسوية رغم تسجيل مكاسب أسبوعية


انخفضت أسعار النفط بنسبة أقل من 1٪

السبت 20 يناير 2024 | 11:02 صباحاً
النفط
النفط
ابتسام الدوسري

سجلت أسعار النفط عند التسوية يوم الجمعة 19 يناير انخفضت أسعار النفط أقل من 1٪ لكنها سجلت مكاسب أسبوعية بعد أن طغت على الأسواق المخاوف من تصاعد الاضطرابات في الشرق الأوسط واضطرابات التصنيع.

انخفاض العقود الآجلة للنفط الخام الأمريكي 0.90%

سجلت العقود الآجلة للنفط الخام الأمريكي73.41 دولارًا للبرميل بانخفاض 0.90٪ عند الإغلاق ولكنها ارتفعت أسبوعيًا مقارنة بـ 72.68 دولارًا للبرميل عند الإغلاق في نهاية أسبوع التداول.

وسجل النفط الخام الأمريكي مكاسب أسبوعية بنسبة 1% مع ترقب المستثمرين عن كثب ما إذا كانت هجمات البحر الأحمر قد تؤدي إلى انقطاع الإمدادات.

تراجعت العقود الآجلة لخام برنت بنسبة 0.68٪

وبالمثل، تراجعت العقود الآجلة لخام برنت، التي تم تداولها عند 78.56 دولارًا للبرميل، بنسبة 0.68٪ عند إغلاق يوم الجمعة إلا أنه سجل ارتفاعاً أسبوعياً طفيفاً مقارنة مع 78.29 دولاراً للبرميل في ختام تعاملات الأسبوع الماضي.

ارتفاع أسعار النفط الخام يرجع إلى المخاطر المتزايدة في الشرق الأوسط 

وفقاً لتيم سنايدر الخبير الاقتصادي في شركة ماتادور إيكونوميكس فإن 'معظم الارتفاع في أسعار النفط الخام يرجع إلى المخاطر المتزايدة في الشرق الأوسط والمشاكل في البحر الأحمر'.

ورغم أن التوترات في الشرق الأوسط لم توقف إنتاج النفط إلا أن انقطاع الإمدادات استمر في ليبيا حيث تسببت الاحتجاجات - ضد حقول النفط - في انخفاض الإنتاج إلى أقل من مليون برميل يوميا وفقا لوزارة النفط والغاز.

وقال كريج إيرلام محلل الوساطة في OANDA: 'لا تزال انقطاعات الإمدادات تمثل خطرًا صعوديًا ولكن هناك أيضًا مخاطر سلبية حتى بالنسبة للاقتصاد العالمي'.

وفي الصين، ألقى النمو الاقتصادي الأبطأ من المتوقع في الربع الرابع بظلال من الشك على التوقعات بأن الطلب الصيني سيقود نمو النفط العالمي في عام 2024.

توقعات وكالة الطاقة الدولية تبلغ نصف توقعات مجموعة المنتجين في أوبك

على الرغم من توقعاتها المرتفعة لنمو الطلب فإن توقعات وكالة الطاقة الدولية تبلغ نصف توقعات مجموعة المنتجين في أوبك وقالت الوكالة التي تتخذ من باريس مقرا لها أيضا إن السوق تبدو جيدة إلى حد معقول في عام 2024 على افتراض عدم وجود اضطرابات كبيرة في تدفقات رأس المال.

وقال بيارن شيلدروب، المحلل في SEB: 'إن آفاق نمو الطلب العالمي على النفط لا تزال غير واضحة حيث يقدم أصحاب المصلحة والمؤسسات البحثية توقعات مختلفة للغاية'.

اقرأ أيضا