بالصور ..وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يفتتح أعمال منتدى مستقبل العقار 2024


بمشاركة أكثر من 85 دولة و 300 من خبراء منظومة القطاع العقاري

الاثنين 22 يناير 2024 | 02:52 مساءً
منتدي مستقبل العقار 2024
منتدي مستقبل العقار 2024
واس

منتدي مستقبل العقار 2024منتدي مستقبل العقار 2024

افتتح اليوم معالي وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان الأستاذ ماجد بن عبدالله الحقيل أعمال النسخة الثالثة من منتدي مستقبل العقار الذي يقام في الرياض تحت شعار “قوة المرونة”. .. بناء مستقبل عقاري مستدام ومزدهر' بحضور أكثر من 85 دولة و300 متحدث من الحكومة والقطاع الخاص إلى جانب نخبة من الاقتصاديين والمستثمرين وصناع السياسات والخبراء في منظومة القطاع العقاري على المستويين المحلي والدولي.

وأكد الحقيل في كلمته الافتتاحية أن القطاع العقاري يحظى بالاهتمام الكامل من القيادات الرشيدة - أيدهم الله - لما له من تأثير مباشر على حياة الإنسان واستقرار الأسر وكذلك بما يضمنه من حياة كريمة يلبي التوقعات ويحسن نوعية الحياة بالإضافة إلى دوره الأساسي في الاقتصاد الوطني.

مساهمة الأنشطة العقارية في الناتج الإجمالي المحلي غير النفطي بنسبة 12.2%

وأوضح معاليه أن مساهمة الأنشطة العقارية في الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي تبلغ 12.2%، فيما بلغت مساهمة قطاع البناء والتشييد 11.3% بحلول الربع الثالث من عام 2023. كما يرتبط القطاع بأكثر من 120 قطاعاً اقتصادياً وهذا يؤكد أهميتها وحيويتها وبفضل هذا الدعم السخي والرؤية الطموحة أصبح لدينا اليوم سوق عقاري جاذب للاستثمار ومحفز للنمو وقادر على الحفاظ على الرخاء المستدام مع لوائح وقوانين مرنة تضمن ضمان فعاليته والمرونة لاستيعاب أي جديد في هذا المجال.

القطاع العقاري شهد تحولات وتغيرات مدروسة وكبيرة خلال السنوات الماضية على جميع المستويات

وأوضح أن صناعة العقارات شهدت تغيرات وتحولات واعية وكبيرة على كافة المستويات في السنوات الأخيرة ولمواجهة تحديات القطاع على مستوى الأنظمة والقوانين العقاري عمل قطاع الإسكان بقيادة القيادة على تبني وإنشاء الأنظمة والقوانين التي بدورها ساعدت على وضع الضوابط وحماية الحقوق والنهوض بالعقار البيئة الاستثمارية في الصناعة إذ تشكل اللوائح والقوانين الداعمة للقطاع أداة جاذبة مهمة لجذب الاستثمارات ورؤوس الأموال إلى القطاع العقاري إنه يعزز النمو والتطوير والابتكار والإبداع في الصناعة ويساعد أيضًا في حماية حقوق الأطراف في العملية العقارية وإنشاء صناعة عقارية ناجحة ومستدامة .

منتدي مستقبل العقار 2024منتدي مستقبل العقار 2024

 السنوات الخمس الماضية صدر أكثر من 15 تشريعاً عقارياً

وقال: «خلال السنوات الخمس الماضية صدر أكثر من 15 قانوناً عقارياً أهمها: نظام التسجيل العقاري ونظام الوساطة العقارية ونظام المساهمة العقارية ونظام البيع على الخارطة الإيجارات' للمشاريع العقارية ونظام ملكية وتصنيف الوحدات العقارية فضلا عن إصدار المعايير التنظيمية المختلفة وبالنسبة للأنشطة العقارية مثل المزادات والاستشارات والتحليل العقاري أشار إلى أن القطاع قد شهد وشهدت إعادة الهيكلة دعم القوانين التي تعمل على تحسين الموثوقية والشفافية، مثل 'الإيجار'، و'الملاك'، و'تصنيف الوحدات العقارية'، و'الوكلاء العقاريون' وغيرها من الأنظمة التي تم إدخالها لتحسين الشفافية في قطاع .

في مجال تمويل ودعم الإسكان وأوضح معاليه أن مساهمة البنوك والمؤسسات المالية في القروض العقارية تجاوزت 650 مليار ريال فيما بلغ عدد القروض التي تدعمها الدولة نحو 750 ألف عقد. 

الحقيل : طرح أكثر من 450 ألف وحدة سكنية وقطعة أرض خلال النصف عقد الماضي

وأضاف الحقيل: منذ إطلاق برنامج الإسكان عام 2018 وحتى نهاية عام 2023 عملنا خلال هذه الفترة على تحسين العرض العقاري من خلال طرح أكثر من 450 ألف وحدة سكنية وقطعة أرض ونحن ملتزمون بمواصلة ذلك سيتم تقديم تحسين هذا العرض بالتعاون مع ما يقرب من مليون أسرة بحلول عام 2030 بالشراكة  مع شركة كبرى في مجال التطوير العقاري مثل “الوطنية للإسكان” و”روشن” وغيرها من الشركات داخل المملكة وخارجها.

منتدي مستقبل العقار 2024منتدي مستقبل العقار 2024

 اعتماد 765 مخططاً بمساحة إجمالية تزيد على 16 مليون م2 واستلام مخططات البنية التحتية لأكثر من 350 مخططاً سكنياً

وأوضح أنه امتداد للدعم الذي تقدمه الوزارة لقطاع التطوير العقاري يدعم مركز خدمة المطورين العقاريين 'إتمام' المطورين العقاريين وتسهيل وتسريع إجراءات الاستفادة من الخدمات المطلوبة للمشاريع السكنية وفق رحلة عميل منظمة مع شركائنا في القطاعات الحكومية ذات الصلة وشركات الخدمة العامة حيث تم تأهيل ما يقارب ألفي مطور واعتماد 765 مخططاً بمساحة إجمالية تزيد عن 16 مليون متر مربع فضلاً عن اعتماد واستلام مخططات البنية التحتية لأكثر من 350 مخططاً سكنياً .

توقيع اتفاقية مع الصين باستثمارات تجاوزت 5 مليارات ريال وأخرى مع سكني لتوفير 28 ألف وحدة سكنية

وأكد الحقيل أن الفرص الاستثمارية في القطاع العقاري في المملكة تعد وجهة مرغوبة لرؤوس الأموال المحلية والعالمية حيث نهدف إلى عقد عدة شراكات محلية ودولية فعالة لخلق تنافسية تساهم في تطوير القطاع تعمل على تحسين العرض العقاري وكنا مهتمين بالدخول في شراكات نوعية لتحقيق قفزات نوعية في نطاق التطوير العقاري من قبل شركات عالمية ضخمة وبيوت خبرة تقدم خدمات للمجتمعات السكنية المتكاملة حيث تم توقيع العديد من الاتفاقيات وتوقيع خطابات النوايا. وقد وقعنا مؤخراً عقوداً مع عدة دول من بينها جمهورية الصين الشعبية التي تبلغ استثماراتها أكثر من خمسة مليارات ريال بالإضافة إلى ذلك، أبرمنا اتفاقية مع أكبر الشركات المصرية في القطاع لتنفيذ مشروع السكني الذي يوفر حوالي 28 ألف وحدة سكنية. ويتم حالياً إعداد العديد من الشراكات الدولية وسيتم الإعلان عنها قريباً إن شاء الله.

افتتح معالي وزير الإسكان والشؤون البلدية والقروية الأستاذ ماجد بن عبدالله الحقيل معرض النسخة الثالثة لملتقى المستقبل العقاري وتفقد معاليه المعرض الذي حضره مشاركون من كبرى العقارات وقدمت شركات التطوير والتسويق وشركات الإسكان ومعظم الجهات المالية والبنوك السعودية والجهات الحكومية ذات الصلة نبذة عن مشاركتها.

توقيع اتفاقية نقل محفظة برنامج «الضمانات» من صندوق التنمية العقارية إلى الشركة السعودية

كما أعلن حفل افتتاح الملتقى عن توقيع اتفاقية نقل محفظة برنامج «الضمانات» من صندوق التنمية العقارية إلى الشركة السعودية لضمان الإسكان، ليستفيد منها أكثر من 116 ألف مستفيد من خلال اقتناء المسكن الأول بـ القيمة الإجمالية 77 مليار ريال، فيما بلغت الاتفاقية الثانية 7.4 مليار ريال : مليار ريال بين أريب كابيتال وعدد من الشركات والبنوك، إضافة إلى توقيع عدة اتفاقيات لتطوير مشاريع وهيكلة صناديق استثمارية في القطاع العقاري بالمنطقة .

منتدي مستقبل العقار 2024منتدي مستقبل العقار 2024

اقرأ أيضا