30وحدة فندقية مستوحاة من التراث السعودي الأصيل


الأصالة والحداثة في قلب العلا

الاثنين 22 يناير 2024 | 10:44 مساءً
فندق دار طنطورة
فندق دار طنطورة
أفنان العثيم

لراغبي الهدوء والسكينة تم تدشين فندق دار طنطورة أحد مواقع الضيافة في ‎العلا  والذي يتضمن 30 وحدة فندقية في قلب المنازل التاريخية في البلدة القديمة، كما يحتوي علي مطعم ومقهي ونادٍ صحي، وكانت الهيئة الملكية لمحافظة العلا، أعلنت عن افتتاح فندق 'دار طنطورة' من ذا هاوس هوتيل، بتشغيل وإدارة مجموعة كيرتن للضيافة، ويتكون الفندق من عدة مباني تقليدية مصنوعة من الطين التي تم إعادة بنائها باستخدام الأدوات التقليدية ودمجها مع تقنيات الهندسة الحديثة.

وتهدف الهيئة الملكية لمحافظة العلا إلي تنويع خيارات الضيافة عبر تطوير مشروعات عصرية تتماشي مع عناصر البيئة الطبيعية الثقافية وتمزج الأصالة بالحداثة، مما يعزز من جاذبية العلا لمختلف الزوار.

فندق دار طنطورةفندق دار طنطورة

 30 غرفة بفندق دار طنطورة

وسيضم فندق 'دار طنطورة' 30 غرفة، تم تصميمها علي الطريقة التراثية التقليدية في بناء منازل العلا قديما، حيث تم الاعتماد بشكل أساسي علي تحقيق عناصر الاستدامة في مختلف تفاصيل البناء والتطوير للمباني التي يضمها الفندق، وسيشمل الفندق أيضاً مطعم ومقهي ونادٍ صحي ضمن مختلف المرافق.

ساعة الطنطورة الشهيرة 

وجري تنفيذ الفندق الذي يضم ساعة الطنطورة الشهيرة في العلا؛ بعد دراسات عديدة علي مختلف المستويات منها أعمال الإنشاء والتطوير والتأهيل، وذلك بهدف توفير تجربة فريدة للزوّار لاستكشاف تاريخ العلا وحضاراتها.

فندق دار طنطورةفندق دار طنطورة

مخطط "رحلة عبر الزمن"

ويُبرز 'دار طنطورة' جهود الهيئة الملكية للعناية والحفاظ علي التراث تحقيقاً لأهداف مخطط 'رحلة عبر الزمن' الذي يستهدف إحياء وتأهيل المنطقة الأثرية الرئيسة في العلا بشكل مسؤول ومستدام، في بيئة ثقافية وطبيعية فريدة تماشياً مع رؤية السعودية 2030.

ويتجسد اهتمام الهيئة الملكية لمحافظة العلا بالبلدة القديمة، باختيارها من قبل منظمة السياحة العالمية ضمن قائمة أفضل القري السياحية للعام 2022، حيث يتوافق مع معايير الاختيار التي تهتم بالقري السياحية التي تتبنى السياحة كمحرك للتنمية، وتدعم خلق فرص جديدة للوظائف، وتلتزم بالابتكار والاستدامة بجميع عناصرها الاقتصادية والاجتماعية والبيئية.

ويأتي اهتمام الهيئة بـ'البلدة القديمة' في العلا؛ نظرا لما تتمتع به من تراث وثقافة وفن معماري فريد، ولما تختزله من تاريخ عريق، بعد أن أدي اندثار بعض عمرانها عند بدايات القرن التاسع عشر الميلادي إلي جعلها مهجورة في معظم أجزائها، لكن الأهداف المرسومة أعادتها لتكون وجهة ثقافية وسياحية لأهالي وزوار العلا.

فندق دار طنطورةفندق دار طنطورة

5000غرفة فندقية بحلول 2030

واختارت الهيئة الملكية لمحافظة العلا، شركة 'ذا هاوس هوتيل' لإدارة فندق 'دار طنطورة' البيئي، الذي سيشكل إضافة مهمة لقطاع الضيافة في العلا، مع مختلف المنتجعات والفنادق التي تم افتتاحها وكذلك ما تم الإعلان عنه من مشاريع يجري تنفيذها حالياً.

وأوضح نائب الرئيس - لقطاع الفنادق والمنتجعات في الهيئة الملكية لمحافظة العلا, جون نورذين، أن الفندق سيسمح للضيوف بالعيش في وسط التراث الغني لمدينة العلا القديمة التاريخية، ويُجسد هذا الفندق الذي يمزج بين التاريخ والتقدم، رؤية الهيئة الملكية لمحافظة العلا التي تتمثل في توفير مجموعة متنوعة من أماكن الإقامة حيث نواصل تنفيذ خططنا لافتتاح أكثر من 5000 غرفة فندقية بحلول عام 2030.

فندق دار طنطورة
فندق دار طنطورة
فندق دار طنطورة
فندق دار طنطورة

اقرأ أيضا