"السعودية للكهرباء" تعزز موثوقية إمدادات الطاقة بإطلاق مشروع الربط الكهربائي الاستراتيجي الجديد


هذا المشروع يُجسّد الدعم الكبير الذي يحظى به قطاع الطاقة من القيادة الرشيدة

الخميس 27 يونية 2024 | 04:11 مساءً
الشركة السعودية للكهرباء
الشركة السعودية للكهرباء
فهد السليماني

أعلنت الشركة السعودية للكهرباء عن اكتمال وتشغيل مشروع الربط الكهربائي الاستراتيجي الجديد بين المنطقة الوسطى والمنطقة الجنوبية، مروراً بمحطات التحويل الرئيسية في الخرج، والأفلاج، ووادي الدواسر، وبيشة. هذا المشروع يُجسّد الدعم الكبير الذي يحظى به قطاع الطاقة من القيادة الرشيدة، وتم تنفيذه تحت إشراف وزارة الطاقة كجزء من الجهود المبذولة لتعزيز موثوقية النظام الكهربائي وضمان إمدادات الطاقة في جميع أنحاء المملكة.

مشروع استراتيجي جديد للربط الكهربائيمشروع استراتيجي جديد للربط الكهربائي

ما هي تكلفة  مشروع الربط الكهربائي؟

وأوضحت الشركة أن المشروع يتوافق مع استراتيجية الشركة ومنظومة الطاقة الرامية لتحقيق استدامة وكفاءة خدمات الكهرباء من خلال بناء وتعزيز خطوط الربط الكهربائي بين مناطق المملكة. وبيّنت أن تكلفة المشروع بلغت نحو مليار ريال، وأن الطول الإجمالي لتمديداته تجاوز 830 كيلومتراً، وشمل إنشاء 2100 برج هوائي، وتركيب مفاعلات قدرة ومحولات طاقة كهربائية بسعة تجاوزت 2000 ميغا فولت أمبير، إضافة إلى تمديد شبكة ألياف ضوئية بطول يقارب 830 كيلومتراً.

كيفية مساهمة المشروع في استغلال موارد إنتاج الطاقة الكهربائية؟

حرصت الشركة في تنفيذ هذا المشروع على دعم التوطين والمحتوى المحلي لضمان سلسلة توريد وطنية مستدامة. وأفادت بأن المشروع يتيح تبادل الطاقة الكهربائية بين المنطقتين، مما يسهم في رفع موثوقية الخدمة وكفاءة النظام الكهربائي، وتعزيز قدراته. كما يساهم المشروع في الاستغلال الأمثل لموارد إنتاج الطاقة الكهربائية في المملكة، مما يعزز مكانتها كقوة اقتصادية رائدة.

يُعتبر هذا المشروع خطوة هامة في مسيرة التطور الصناعي والتكنولوجي الذي تشهده المملكة، ويعكس التزام 'السعودية للكهرباء' بتقديم أفضل الخدمات وضمان استمرارية الإمدادات الكهربائية بكفاءة عالية، مما يسهم في تحقيق مستهدفات رؤية السعودية 2030.

اقرأ أيضا