تسجيل عقاري دقيق: 1.3 مليون خريطة عقارية مصححة منذ إطلاق السجل العقاري في المملكة


أشاد الحماد بالدعم غير المحدود من القيادة الرشيدة، مما ساهم في تحويل القطاع العقاري في المملكة إلى نموذج عالمي يُحتذى به

الخميس 04 يوليو 2024 | 02:22 مساءً
افتتاح "ملتقى القصيم العقاري"
افتتاح "ملتقى القصيم العقاري"
واس

أعلن المهندس عبدالله بن سعود الحماد، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للعقار، عن تصحيح أكثر من 1.3 مليون خريطة عقارية منذ إطلاق نظام التسجيل العيني للعقار، وذلك خلال كلمته في افتتاح 'ملتقى القصيم العقاري'. وأشاد الحماد بالدعم غير المحدود من القيادة الرشيدة، مما ساهم في تحويل القطاع العقاري في المملكة إلى نموذج عالمي يُحتذى به.

تحولات تنموية ضخمة

وأوضح الحماد أن القطاع العقاري في المملكة يشهد تحولات تنموية ضخمة، مدعومة بتشريعات تنظيمية مرنة وحيوية تشمل 18 تشريعًا تغطي أنظمة ولوائح عقارية. وأكد أن نظام التسجيل العيني للعقار يساهم في تسريع عمليات التسجيل وتسهيل المعاملات العقارية ودعم التخطيط العمراني والتنمية المستدامة.

سجل عقاري شامل

وأشار الحماد إلى أن التسجيل العيني للعقار يعتمد على أفضل الممارسات العالمية، لضمان صحة معلومات وبيانات جميع أنواع العقارات. وأفاد بأن أعمال التسجيل العيني في الرياض شملت أكثر من 70 حيًا بإجمالي 617,622 قطعة أرض، وأن التسجيل بدأ أيضًا في مناطق مكة المكرمة والمدينة المنورة والمنطقة الشرقية.

بدء التسجيل في القصيم

أعلن الحماد بحضور سمو أمير منطقة القصيم الأمير الدكتور فيصل بن مشعل، عن بدء أعمال تطبيق السجل العقاري في منطقة القصيم ابتداءً من يوم الأحد غرة محرم القادم الموافق 7 يوليو 2024. يستهدف التسجيل أكثر من 380 ألف قطعة أرض في القصيم على أن يتم استكمال المتبقي في عام 2025 بالتعاون مع أمانة المنطقة وتنفيذ شركة السجل العقاري.

تعزيز الموثوقية والشفافية

وأكد الحماد على حرص الهيئة العامة للعقار على مواصلة العمل بشكل مستمر مع شركائها لرسم خارطة واضحة لرحلة المتعاملين في القطاع العقاري، من التمكين وحتى الاستدامة، لتعزيز موثوقية وشفافية القطاع. ويهدف هذا إلى جذب المستثمرين من مختلف أنحاء العالم وخلق مجتمعات عمرانية أكثر عصرية وحيوية ورفاهية، وأكثر استدامة والتزامًا بالمعايير البيئية والاجتماعية.

افتتاح "ملتقى القصيم العقاري"
افتتاح "ملتقى القصيم العقاري"

اقرأ أيضا