بـنسبة 3.4% سنوياً الطاقة الدولية تتوقع نمو الطلب العالمي على الكهرباء


ارتفاع الطلب العالمي للكهرباء بنسبة 2.2% في 2023

الاربعاء 24 يناير 2024 | 04:57 مساءً
ابتسام الدوسري

توقعت وكالة الطاقة الدولية يوم الأربعاء أن يرتفع الطلب العالمي على الكهرباء بمتوسط ​​3.4 بالمئة سنويا على مدى السنوات الثلاث المقبلة حتى 2026 بفضل تحسن التوقعات الاقتصادية مما يسهم في نمو أقوي للطلب السريع في الاقتصادات المتقدمة والناشئة. .

وقالت الوكالة في تقريرها إن الطلب العالمي على الكهرباء ارتفع 2.2% في 2023، ارتفاعا من 2.4% في 2022 مشيرة إلى أن انخفاض استهلاك الكهرباء في الاقتصادات المتقدمة أدى إلى تباطؤ نمو الطلب على الطاقة العام الماضي بشكل محدود.

التوسع الملحوظ في قطاع مراكز البيانات

وأوضحت أن الطلب على الكهرباء خاصة في الاقتصادات المتقدمة وخاصة الصين سيتم دعمه من خلال التحول المستمر في استهلاك الكهرباء في قطاعي السكن والنقل فضلاً عن التوسع الملحوظ في قطاع مراكز البيانات بحسب وكالة أنباء العالم العربي.

الطلب الإضافي على الكهرباء بحلول عام 2026 

وقالت إنه من المتوقع أن يأتي حوالي 85% من الطلب الإضافي على الكهرباء بحلول عام 2026 من خارج الاقتصادات المتقدمة مع تقديم الصين نفسها مساهمة كبيرة بالنظر إلى التغيرات الهيكلية المستمرة في اقتصادها.

توقعت وكالة الطاقة الدولية أن توفر مصادر الطاقة المتجددة أكثر من ثلث الكهرباء في العالم بحلول أوائل عام 2025 متجاوزة الفحم.

ارتفاع حصة الطاقة المتجددة في توليد الكهرباء

وقالت إنه من المتوقع أن ترتفع حصة الطاقة المتجددة في توليد الكهرباء من 30% في عام 2023 إلى 37% في عام 2026، مدعومة إلى حد كبير بالتوسع في الألواح الشمسية الكهروضوئية منخفضة التكلفة.

وأضاف أنه من المتوقع أن يحل النمو السريع في الطاقة المتجددة مدعوما بزيادة توليد الطاقة النووية محل توليد الطاقة التي تعمل بالفحم عالميا والتي من المتوقع أن تنخفض بنسبة 1.7% في المتوسط ​​سنويا بحلول عام 2026.

من المتوقع أن يرتفع توليد الكهرباء من الغاز الطبيعي بشكل طفيف في الفترة المذكورة أعلاه.

انخفاض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون

وتتوقع الوكالة أيضًا أن تنخفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون الناتجة عن توليد الكهرباء عالميًا بأكثر من 2% في عام 2024 بعد ارتفاعها بنسبة 1% في عام 2023، تليها انخفاضات طفيفة في عامي 2025 و2026.

وقالت إن النمو القوي في توليد الطاقة التي تعمل بالفحم في عام 2023 خاصة في الصين والهند وسط انخفاض إنتاج الطاقة من الموارد المائية كان مسؤولا عن زيادة انبعاثات ثاني أكسيد الكربون الناتجة عن قطاع الطاقة في جميع أنحاء العالم.

اقرأ أيضا