"كاوست" وGoogle تتعاونان لدعم أبحاث الذكاء الاصطناعي في المملكة..اعرف التفاصيل


يتزامن إطلاق هذه المنح مع إعلان "كاوست" عن تأسيس مركزها الجديد للتميز في مجال الذكاء الاصطناعي التوليدي

الاثنين 08 يوليو 2024 | 02:58 مساءً
جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية
جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية
واس

أعلنت جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية (كاوست) عن إطلاق مشروع استثماري جديد لدعم أبحاث الذكاء الاصطناعي في المملكة العربية السعودية بالتعاون مع Google. يتضمن المشروع تقديم منح بحثية بقيمة مئة ألف دولار لباحثي الذكاء الاصطناعي من قسم العلوم والهندسة الحاسوبية والكهربائية والحسابية في الجامعة. تهدف هذه المنح إلى تعزيز الأبحاث في مجال تعلم الآلة، مع التركيز بشكل خاص على استخدام النماذج اللغوية التوليدية الكبيرة (LLMs)، مما يتيح للمستفيدين تطوير أبحاثهم في مجالات متنوعة مثل الصحة، وفهم اللغة عبر الثقافات، والاستدامة، والخصوصية، والتعليم.

تعزيز الأبحاث في الذكاء الاصطناعي

يتزامن إطلاق هذه المنح مع إعلان 'كاوست' عن تأسيس مركزها الجديد للتميز في مجال الذكاء الاصطناعي التوليدي. يهدف هذا المركز إلى تسريع وتطوير أبحاث الذكاء الاصطناعي التوليدي في المملكة من خلال ابتكار نماذج للأغراض العامة وتدريب أفضل الممارسات التي تغذي الحلول المتخصصة لأولويات البحث والتطوير والابتكار في المملكة.

تصريحات الخبراء

أوضح البروفيسور جيانلوكا سيتي، رئيس قسم العلوم والهندسة الحاسوبية والكهربائية والحسابية في 'كاوست'، أن الجامعة تركز على جودة المواهب في هذا القسم من خلال مثل هذه الشراكات. ستتيح هذه المنح لأعضاء الهيئة الأكاديمية تعزيز الجهود في مجال تعلم الآلة متعدد اللغات والنماذج، وتطوير النماذج اللغوية الكبيرة التي يمكنها إحداث تأثير مجتمعي كبير.

من جانبه، أكد البروفيسور يورغن شميدهوبر، رئيس قسم الذكاء الاصطناعي وأستاذ برنامج علوم الحاسب الآلي في 'كاوست'، أن هذه المنح تعكس اهتمام Google بأبحاث الذكاء الاصطناعي ذات المستوى العالمي في الجامعة. أضاف أن أعضاء هيئة التدريس المتخصصين في مجال الذكاء الاصطناعي في 'كاوست' سيستكشفون المجالات الرائدة في تعليم الآلة والحوسبة البصرية، تحديدًا رسومات وتصوير الحاسب الآلي.

دعم Google للابتكار المحلي

أفادت سارة الحسيني، رئيسة قسم السياسات العامة لدى Google في المملكة، أن إطلاق هذه المنح العلمية يمكن الباحثين والمؤسسات المحلية من تقديم حلول للمستخدمين والشركات والحكومات في ظل تطور الذكاء الاصطناعي. وأضافت أن Google تأمل من خلال الاستثمار في الأبحاث الرائدة مع 'كاوست' مواصلة تعزيز الإنجازات في مجال تعلم الآلة متعدد اللغات والنماذج، مما سيعود بالنفع على المنطقة والعالم بأسره، ويعزز جهود Google لدعم الأبحاث والتطوير في مجال الذكاء الاصطناعي عالميًا.

مكانة عالمية مرموقة

جدير بالذكر أن جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية 'كاوست' تحتل المرتبة 17 على الصعيد العالمي في تصنيفات علوم الحاسب الآلي 'CSRankings'. تقيس هذه التصنيفات مخرجات أقسام الحاسب الآلي في أبرز المنشورات العلمية المرموقة بين عامي 2014-2024 في مجالات الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة والحوسبة البصرية، بما في ذلك الرؤية الحاسوبية والرسوميات الحاسوبية والتصوير التحليلي.

تعكس هذه الشراكة الاستراتيجية بين 'كاوست' وGoogle التزام المؤسستين بدفع حدود البحث والابتكار في مجال الذكاء الاصطناعي، مما يسهم في تحقيق تقدم ملحوظ في هذا المجال الحيوي على المستوى المحلي والدولي.

جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية
جوجل

اقرأ أيضا