تراجع المخزونات وارتفاع الطلب يدفعان أسعار النفط للارتفاع


ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت بمقدار 35 سنتًا أو 0.4% لتصل إلى 85.43 دولار للبرميل

الخميس 11 يوليو 2024 | 10:13 صباحاً
النفط
النفط
فهد السليماني

شهدت أسعار النفط ارتفاعًا خلال تعاملات الخميس المبكرة، حيث ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت وخام غرب تكساس الوسيط نتيجة لتراجع مخزونات البنزين وهبوط مخزونات الخام الأمريكية. يعكس هذا الارتفاع قوة الطلب على النفط، مدفوعًا بزيادة عمليات المعالجة في مصافي التكرير الأمريكية.

أسعار خام برنت وغرب تكساس الوسيط

خام برنت: ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت بمقدار 35 سنتًا أو 0.4% لتصل إلى 85.43 دولار للبرميل.

خام غرب تكساس الوسيط: زادت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي بمقدار 36 سنتًا أو 0.5% لتصل إلى 82.47 دولار للبرميل.

تراجع مخزونات الخام الأمريكية

أظهرت البيانات انخفاض مخزونات الخام الأمريكية بمقدار 3.4 مليون برميل لتصل إلى 445.1 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في الخامس من يوليو. تجاوز هذا الانخفاض توقعات المحللين الذين توقعوا انخفاضًا قدره 1.3 مليون برميل.

انخفاض مخزونات البنزين

كما انخفضت مخزونات البنزين بمقدار مليوني برميل لتصل إلى 229.7 مليون برميل، وهو أكبر بكثير من التوقعات بانخفاض قدره 600 ألف برميل خلال أسبوع عطلة الرابع من يوليو في الولايات المتحدة. يعكس هذا الانخفاض الكبير في المخزونات زيادة كبيرة في الطلب على البنزين.

توقعات أوبك حول الطلب على النفط

أكدت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) توقعاتها لنمو قوي نسبيًا في الطلب العالمي على النفط في 2024 والعام المقبل. أشارت المنظمة إلى أن النمو الاقتصادي القوي وزيادة السفر الجوي سيدعمان استخدام الوقود خلال أشهر الصيف.

اضطرابات الإمدادات

على الرغم من المكاسب، كانت هناك بعض الاضطرابات الطفيفة في إمدادات المصافي ومنشآت الإنتاج البحرية بسبب الإعصار بيريل، مما أثر بشكل محدود على السوق.

ترقب بيانات التضخم الأمريكية

تترقب الأسواق بيانات التضخم الأمريكية التي من المقرر صدورها هذا الأسبوع، والتي تتضمن مؤشر أسعار المستهلكين يوم الخميس وتقرير مؤشر أسعار المنتجين يوم الجمعة. وقد أشار جيروم باول، رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأمريكي)، إلى أن البنك سيتخذ القرارات الخاصة بسعر الفائدة حسب الحاجة، مما ينفي التوقعات بخفض الفائدة في سبتمبر كتحرك سياسي قبل الانتخابات الرئاسية المرتقبة في الخريف.

اقرأ أيضا