اللجنة الوزارية المشتركة لمراقبة الإنتاج: التزام الأعضاء بخطط الإنتاج واستمرار تقييم ظروف السوق


جددت الدول الأعضاء المشاركة في اجتماع الثاني من يونيو 2024 في الرياض بما في ذلك سلطنة عمان

الخميس 01 اغسطس 2024 | 04:24 مساءً
أوبك
أوبك
واس

في اجتماعها الخامس والخمسين، استعرضت اللجنة الوزارية المشتركة لمراقبة الإنتاج بيانات إنتاج البترول الخام لشهري مايو ويونيو 2024. وأشادت اللجنة بالمستوى المرتفع من الالتزام الذي أبدته الدول الأعضاء في منظمة أوبك والدول المنتجة من خارجها المشاركة في إعلان التعاون.

التزام كامل من العراق وكازاخستان وروسيا

أشارت اللجنة إلى التأكيدات التي قدمتها جمهورية العراق، وجمهورية كازاخستان، وروسيا الاتحادية خلال الاجتماع بشأن تحقيقها الالتزام الكامل بخطط الإنتاج. كما رحبت اللجنة بتقديم هذه الدول خطط التعويض عن زيادة إنتاجها من البترول الخام منذ يناير 2024 إلى الأمانة العامة لأوبك.

إمكانية تعديل التخفيضات الطوعية بناءً على أوضاع السوق

خلال اجتماع اليوم، جددت الدول الأعضاء المشاركة في اجتماع الثاني من يونيو 2024 في الرياض، بما في ذلك سلطنة عمان، تأكيدها على إمكانية إيقاف أو عكس إعادة كميات التخفيضات الطوعية بناءً على الأوضاع السائدة في السوق. وقد أعلنت هذه الدول عن تمديد التخفيضات الطوعية في إنتاجها من البترول الخام، والتي تبلغ 2.2 مليون برميل يوميًا، حتى نهاية سبتمبر 2024، مع خطط لإعادة هذه الكميات إلى الأسواق بشكل تدريجي حتى نهاية سبتمبر 2025.

استمرار مراقبة الالتزام وتقييم ظروف السوق

أكدت اللجنة أنها ستواصل مراقبة الالتزام بتعديلات الإنتاج المتفق عليها في الاجتماع الوزاري السابع والثلاثين للدول الأعضاء في منظمة أوبك والدول المشاركة من خارجها، الذي انعقد في الثاني من يونيو 2024. ويشمل ذلك تعديلات الإنتاج الإضافية الطوعية التي أعلنتها عدد من الدول الأعضاء. كما شددت اللجنة على استمرارها في تقييم ظروف السوق بشكل دقيق لضمان استقرار السوق وتحقيق الأهداف المشتركة.

صلاحيات اللجنة وعقد الاجتماعات الإضافية

ذكرت اللجنة أنها تتمتع بصلاحيات عقد اجتماعات إضافية أو طلب عقد اجتماع وزاري للدول الأعضاء في منظمة أوبك والدول المشاركة من خارجها، كما تم الاتفاق عليه في الاجتماع الوزاري السابع والثلاثين في 2 يونيو 2024. ومن المقرر أن يُعقد الاجتماع السادس والخمسون للجنة الوزارية المشتركة لمراقبة الإنتاج في 2 أكتوبر 2024.

يعكس هذا الاجتماع التزام الدول الأعضاء بخطط الإنتاج والتكيف مع التغيرات في السوق، مما يعزز استقرار قطاع الطاقة على مستوى العالم ويحقق الأهداف الاقتصادية المشتركة.

اقرأ أيضا