بعد الانهيار الكبير لأسهم شركات التكنولوجيا هل الاستثمار فى الذكاء الاصطناعى مازال جاذبا؟


615.6 مليار دولار خسائر ال 7 شركات الكبرى

الخميس 08 اغسطس 2024 | 08:18 مساءً
علا على

شهدت أسهم شركات التكنولوجيا لأكبر 7 شركات عالمية تراجعا حادا خلال تعاملات الأسبوع والتى بدأت مند يوم الأثنين الماضى ليحمل لقب 'الأثنين الأسود' لما سببه من انهيار كبير لكافة الأسواق المالية تأثرا بضعف بيانات الاقتصاد الأمريكى والتوقعات بدخول الاقتصاد العالمى لمرحلة من التباطؤ والإنكماش، لتصل خسائر أكبر 7 شركات في قطاع التكنولجيا إلى 615.6 مليار دولار، وذلك طبقا لبيانات ستاندرد آند بورز العالمية، مدفوعة بعمليات بيع كثيفة.

هل الأمر مقلقا؟

وبعد أن كان الاستثمار فى الذكاء الاصطناعى عاملا أساسيا ومحركا لنمو شركات التكنولوجيا،  وتحققها أرباحا هائلة خلال الفترة الماضية، مدعومة بالموثوقية التى تحظى بها مشاريع الذكاء الاصطناعى،.أصبح الأمر الان مقلقا لكثير من المستثمرين وهنا السؤال .. مع اضطراب الأسواق المالية وانهيار أسهم التكولوجيا هل مازال الاستثمار فى الذكاء الاصطناعى جاذبا؟

مكاسب متحققة

العديد من الدراسات والأبحاث استطلعت أراء قادة الأعمال والشركات حول ما يتحقق للشركات من أرباح وعوائد حال استثمارهم فى الذكاء الاصطناعى، لتؤكد نتائج الاستطلاع أن أكبر المكاسب المتحققة من الاعتماد على الذكاء الاصطناعى تتمثل فى زيادة الانتاجية وتحقيق مستويات عالية من رضا العملاء ورضا الموظفين، كذلك زيادة الربحية، وتطوير المنتجات والقدرة على التنبؤ باتجاهات السوق ومن ثم بناء خطة عمل مستقبلية للشركة.

مخاوف محتملة

ويرى البعض ان اعتماد شركات التكنولوجيا على مستقبل الذكاء الاصطناعي كأداة استقطاب للمستثمرين لم يعد يجدى فى الوقت الراهن، وإنما الامر يتطلب التركيز على الأعمال الحالية والمتعلقة بأعمال الحوسبة السحابية، والتى تستخدم فى تطبيقات الأعمال متضمنة على سبيل المثال خدمات التسويق والتسوق واتصال العملاء وتطبيقات الويب الخاصة بالشركات، كذلك الاعتماد على الاعلانات الرقمية.

انفاق متزايد

ورغم تلك التحديات فإن شركات التكنولوجيا تسعى لتعزيز موقفها المالى فى وقت تتوسع فيه نحو الإنفاق على الذكاء الاصطناعى، حيث أعلنت شركة ميتا بلاتفورمز عن ببيع سندات ذات درجة استثمارية بأربع شرائح، وقد أوضح عدد من المحللين الماليين أن الطرح ميتا للسندات يأتى للتأكيد على أهمية تعزيز الاستثمارات فى مجال الذكاء الاصطناعى.

وفى إطار ما تسعى له الشركات للتوسع فى استثمارات الذكاء الاصطناعى، أجرت شركة 'ميتا بلاتفورمز' محادثات للاستحواذ على حصة أقلية في شركة تصنيع النظارات الشمسية 'راي بان' للاستحواذ على نظارات تعزيز الواقع الافتراضى (النظارات الذكية)، حيث تسعى 'ميتا' للحصول على حصة تزيد عن 3%، وما يصل إلى 5% في مجموعة النظارات، والتي تقدر قيمتها بحوالي 4.5 مليار يورو، وحتى الان لم تفصح الشركة بشكل رسمى عن تفاصيل تلك الصفقة.   

اقرأ أيضا