شركات مدرجة أطلقت عقود الخيارات علي أسهمها ومزايا التداول في هذه العقود


الاثنين 19 فبراير 2024 | 02:57 مساءً
البورصة السعودية
البورصة السعودية
نورة العلي

سبق أن أطلقت تداول أول منتج لها بسوق المشتقات المالية في أغسطس 2020 وهي “العقود المستقبلية للمؤشر إم تي 30 “، وفي منتصف 2022 دشنت ثاني منتجاتها “العقود المستقبلية للأسهم المفردة”. وفي 27 نوفمبر 2023 نجحت “تداول السعودية” في إطلاق ثالث منتجاتها في سوق المشتقات المالية وهي “عقـود الخيـارات للأسـهم المفـردة” والتي ستجري مقاصتها من قبل شركة مركز مقاصة الأوراق المالية “مقاصة' .

عقود الخيارات للاسهم المفردة

وتضمنت الشريحة الاولي التي أطلقتها تداول لعقود الخيارات للاسهم المفردة أسهم 4 شركات مدرجة هي (أرامكو- ومصرف الراجحي- والاتصالات السعودية-وسابك) وهي تمثل أسهم أكبر الشركات المدرجة في تداول وأكثرها سيولة كما أنها تشكل نسبة جيدة من حجم السوق، وفي ضوء إعتزام “تداول “توسيع محفظة عقود الخيارات للاسهم المفردة أضافت في 18 فبراير 2024 “البنك الاهلي السعودي” كما تعمل حالياً مع عدد من الشركات المدرجة لاطلاق عقود الخيارات المفردة لها.

وعقد خيار الاسهم يتكون من طرفين، الاول: مشتري عقد الخيار وهو الذي يسدد ثمن العقد (علاوة الخيار) – والتي غالباً ما تكون نسبة بسيطة من قيمة الاسهم- وبالتالي يُمنح (الحق) وليس الالتزام في بيع أو شراء سهم معين مقابل سعر التنفيذ (Strike Price) في تاريخ متفق عليه أو قبله بمعنى أنه يمتلك حق الامتناع أو التنفيذ فلو في صالحه سيقوم بالتنفيذ ولو العكس فلن ينفذه وسيخسر مبلغ العلاوة، أما الطرف الثاني: فهو بائع عقد الخيار Option Seller مستلم ثمن العقد وهو ملتزم بتنفيذ بنود العقد في حال رغب المشتري في التنفيذ .

النمط الأمريكي في عقود الخيارات للاسهم 

وعقد الخيار يتكون من 100 سهم للعقد الواحد، واختارت السوق المالية تطبيق النمط الامريكي في عقود الخيارات للاسهم المفردة مما يُعطي للمستثمر الخيارات للبيع أو التسوية الفعلية للعقد خلال مدة العقد قبل إنتهاء صلاحيته، وذلك بعكس النمط الأوروبي الذي لا يمكن تداوله إلا في تاريخ إنتهاء الصلاحية، وهذا ما يجعل النمط الأمريكي أفضل.

تقليل الخسائر في ظروف السوق المعاكسة

ولعقود الخيارات للاسهم المفردة مزايا للمستثمرين مثل مساعدتهم بأن يتحوطوا لمحافظهم لتقليل الخسائر في ظروف السوق المعاكسة لأنه يحمي المستثمر من تقلبات اسعار الاسهم وهو الفرق الجوهري بين عقد الخيار والاسهم، كما تعمل علي تعظيم أرباحهم من خلال رأس مال ضيئل يسمي علاوة الخيار Premium لذلك الارباح تكون غير محدودة بينما تنحسر الخسائر في علاوة الخيار، وعقود الخيار تمكن المستثمر من بناء استراتيجية تركز على أســهم شركة فردية واحدة بدلاً من مجموعة من الاسهم (بالمقارنة مع عقود المؤشــرات) وتؤدي الي زيادة القوة الشرائية للمستثمر والوصول للسوق برأس مال أقل مع زيادة الربحية من خلال الاستفادة من خاصية الرافعة المالية، إلا أنه في ذات الوقت يحتاج الي خبرة ودراية لامكانية التداول عليه.

تدفق سيولة اكثر بالسوق المالية

بالاضافة إلى فوائد عقود الخيارات للمستثمرين فلها ايضا فوائد للسوق المالية حيث تساعد في تدفق سيولة اكثر بالسوق المالية وتجذب مستثمرين دوليين وبما يعمق السوق، فضلاً عن إعطاء المستثمرين خيارات متعددة للتداول الأمر الذي يخلق في النهاية سوق منفتحه وجاذبة للمستثمرين المحليين والعالميين توفر العديد من الادوات التي يحتاجها المستثمرين سواء لزيادة ارباحهم أو للتحوط وإدارة مخاطر محافظهم الاستثمارية.

وهناك نوعان من عقود الخيارات :

خيار الشراء Call option يمنح المشتري الحق (وليس الالتزام) في شراء السهم في ضوء توقع المشتري بأن أسعار السهم قد ترتفع قبل تاريخ إنتهاء العقد وذلك للاستفادة من حركة صعود الاسهم إذا صدقت توقعاته.

خيار البيع Put option يمنح الحق (وليس الالتزام) في بيع السهم في ضوء توقعه بإنخفاض سعر السهم قبل تاريخ إنتهاء العقد وذلك بهدف االتحوط وتقليل الخسائر في ظروف السوق المعاكسة إذا صدقت توقعاته.

وفيما يلي توضيح الفرق بين مشتري الخيار وبائع الخيار 

ويتم تداول كل من الأسهم وعقود الخيارات في سوق تداول ولكن هناك اختلافات بينهما يمكن توضيحها علي النحو التالي :

 

اقرأ أيضا