بنك التصدير والاستيراد : حلول تمويلية ب 33 مليار ريال .. في ثلاث سنوات فقط


الاحد 14 يناير 2024 | 03:20 صباحاً
قطاع الاستيراد والتصدير السعودي
قطاع الاستيراد والتصدير السعودي
نورة العلي

في تصريح للمهندس سعد الخلب الرئيس التنفيذي لبنك التصدير والاستيراد السعودي قال' رغم حداثة تأسيس البنك ، تحديدا منذ ثلاثة أعوام، إلا أنه قدم حلولا ائتمانية للمصدرين السعوديين بمبالغ تفوق 33 مليار ريال، منها 7.5 مليار ريال تقريبا لقطاع التعدين'.

وأضاف أن 'الحلول الائتمانية تكون من عدة منتجات سواء تمويلية أو تأمينية، حلول للمصدرين المحليين والمستوردين خارج السعودية أو المؤسسات المالية المحلية والدولية'.

مخزون الثروات المعدنية 2.5 تريليون دولار

وذكر أن الرقم الجديد لمخزون الثروات المعدنية البالغ 2.5 تريليون دولار التي أعلن عنها في مؤتمر التعدين، الذي يشكل رقما مبدئيا، يدل على حجم وثقل القطاع محليا، مبينا أن حجم الصناعة الموجود يوجب على البنك إيجاد حلول ائتمانية.

وأشار المهندس الخلب إلى أبرز الاتفاقيات التي أبرمت أخيرا مع الشركة السعودية للصناعات الأساسية 'سابك'، حيث سيتم الإعلان عن تفاصيلها قريبا، فضلا عن اتفاقية تعاون مع بنك التصدير والاستيراد الأمريكي 'عمره 90 عاما' للاستفادة من الخبرات المتراكمة له، إضافة إلى إمكانية الدخول في مشروعات مشتركة بين المستثمرين والمصنعين في الدولتين.

البنك مرتبط بمستهدفات رؤية المملكة 2030

وقال المهندس الخلب 'إن البنك مرتبط بمستهدفات رؤية المملكة 2030، إذ ننتظر الاستراتيجية الوطنية للتصدير'.

وأكد أن البنك منذ إنشائه وفر تمويلات بأكثر من 33 مليار ريال للمصدرين من السعودية، تم توفير نصفها خلال العام الماضي فقط، ما يدل على أنه بدأ في النضج بعد عامين من تأسيسه.

يسهم البنك في تمكين المصدرين السعوديين، وتعزيز تنافسية المنتجات الوطنية غير النفطية في الأسواق العالمية، وتوفير مزيد من الحلول التمويلية والتأمينية، لتنمية تصدير المنتجات الوطنية وزيادة فرص التصدير للسلع والخدمات غير النفطية، والإسهام في تنويع الاقتصاد المحلي وتطويره.

وتهدف استراتيجية البنك الجديدة للأعوام المقبلة إلى تمكين الصادرات الوطنية غير النفطية من الوصول إلى الأسواق العالمية، من خلال سد الفجوات التمويلية وتقليص أخطار التصدير.

تقديم خدمات تمويل الصادرات والضمانات 

يذكر أن بنك التصدير والاستيراد السعودي يعمل منذ تأسيسه على تنفيذ اختصاصاته الفنية والإدارية، التي من أبرزها تقديم خدمات تمويل الصادرات والضمانات وتقديم المشورة المالية أو الاقتصادية للمستفيدين، وتوفير أفضل الحلول والخدمات التي تسهم في تعزيز الصادرات السعودية.

ويقدم بنك التصدير والاستيراد السعودي خدمات تمويلية واستشارية لتمكين المنشآت العاملة في المملكة العربية السعودية بمختلف كياناتها وأنشطتها من تصدير خدماتها وسلعها سعودية المنشأ 'باستثناء المنتجات النفطية'، بهدف دخولها الأسواق العالمية وزيادة تنافسيتها، وتقليل أخطار تصديرها مع مراعاة أحكام وأنظمة منظمة التجارة العالمية.

وقد قام بنك التصدير والاستيراد السعودي بتوفير منتجات تناسب احتياجات المصدرين في مختلف مراحل التصدير، مثل منتجات تمويل ما قبل التصدير، وتمويل رأس المال العامل، وغيرها من التسهيلات الائتمانية.

 دعم مستوردي السلع والخدمات سعودية المنشأ

​​​ويسعى بنك التصدير والاستيراد السعودي إلى دعم مستوردي السلع والخدمات سعودية المنشأ 'باستثناء المنتجات النفطية' في مختلف الأسواق الإقليمية والعالمية، عبر توفير منتجات تمويلية بترتيبات مرنة ومدد سداد أطول.

وقد قام بنك التصدير والاستيراد السعودي بإتاحة منتج تمويل المشتري الدولي وغيره من التسهيلات الائتمانية، التي يمكن للمستورد الدولي الاستفادة منها.

اقرأ أيضا