منتدي الاقتصاد العالمي في دافوس .. إنطلق اليوم ويحضره 60 رئيس دولة وحكومة


الاثنين 15 يناير 2024 | 06:16 مساءً
منتدي الاقتصاد العالمي في دافوس
منتدي الاقتصاد العالمي في دافوس
نورة العلي

تحت شعار 'إعادة بناء الثقة'انطلق اليوم الاثنين وحتى 19 يناير، أعمال المنتدى الاقتصادي العالمي في منتجع دافوس السويسري والذي من المقرر أن يحضر ه أكثر من 2800 شخص بينهم أكثر من 60 رئيس دولة وحكومة، لمدة 5 أيام حيث يقام هذا الحدث السنوي في وقت يشهد فيه العالم حرباً مدمرة في غزة وأوكرانيا، واختراقات في الذكاء الاصطناعي تسبب الكثير من الإثارة بقدر ما تثير من قلق، إلى جانب أزمة ديون كارثية وسط تباطؤ اقتصادي وتدهور المناخ.

جوائز "كريستال" 2024

بحسب الموقع الرسمي لـ'المنتدى الاقتصادي العالمي'بدأ حفل الافتتاح بالتعرف على الفائزين بجوائز كريستال 2024 وهم قادة ثقافيون استثنائيون يتم تكريمهم لعملهم في تعزيز الحفاظ على الحياة البرية وحماية البيئة وحقوق الإنسان والتفاهم بين الثقافات.

تجربة غامرة مدفوعة بالذكاء الاصطناعي

تضمن حفل الافتتاح لهذا العام تجربة غامرة مدفوعة بالذكاء الاصطناعي وتضمنت مجموعة من الموسيقيين العالميين. ويؤكد الحفل على الحاجة الملحة للعمل البيئي، ويقدم رسالة مدوية مفادها أنه في مواجهة التحديات الملحة التي يواجهها الكوكب، فإن دمج الفن والدعوة لديه القدرة على إلهام استجابة جماعية.

افتتاحية المنتدى: تحرير العلوم

وبدأت فعاليات اليوم الاول عن الحديث عن فلسفة 'الانفتاح' والقدرة على تسريع الإنجازات في مجال البحث والتكنولوجيا مع توجيه بشكل مباشر أسئلة حول الجدارة بالثقة والتحيز في العلوم. وما الذي يمكن أن يفعله المجتمع العلمي العالمي لتعزيز أشكال جديدة من التعاون والتكرار في العلوم لتسريع التقدم؟

تقارير اليوم الأول للمنتدى

نشر المنتدى الاقتصادي العالمي تقريرين جديدن اليوم - الأول بعنوان 'توقعات كبار الاقتصاديين' والثاني 'تشكيل التعاون في عالم مجزأ'.

و كشف التقرير أن 56% من كبار الاقتصاديين عالميا يتوقعون نموا اقتصاديا ضعيفا في السنوات المقبلة. كما من المتوقع من قبل 69% من المشاركين في الاستطلاع أن وتيرة 'التجزئة الجيواقتصادية' من المقرر أن تتسارع هذا العام.

ويتوقع 79% من المشاركين في الاستطلاع أيضا أن الذكاء الاصطناعي سيزيد من الكفاءة الإنتاجية. 50% يتوقعون أن يكون الذكاء الاصطناعي التوليدي 'مدمرًا تجاريًا' هذا العام.

تشكيل التعاون في عالم مجزأ

يقول التقرير، الذي اطلع عليه 'موقع الاقتصاد السعودي' إن تعزيز التعاون العالمي أمر ضروري من أجل عالم أكثر أمنا وصحة وازدهارا. ومع ذلك، فإن السياق الجيوسياسي الحالي المضطرب، الذي تتزايد فيه الصراعات والمنافسة، أدى إلى تباعد أصحاب المصلحة في نفس اللحظة التي تتطلب فيها التحديات العالمية الحادة والمستمرة حلولاً تعاونية.

وعلى هذه الخلفية، عقد المنتدى الاقتصادي العالمي مجلس المستقبل العالمي بشأن مستقبل الجغرافيا السياسية لتحديد كيف يمكن لأصحاب المصلحة العالميين أن يتعاونوا في معالجة القضايا الحرجة.

رغم ذلك سيكون بناء مسارات تعاونية أمرًا صعبًا في ظل المناخ الحالي، ويرى أعضاء المجلس أن الأساليب المبتكرة والشاملة للتعاون ليست ضرورية فحسب، بل إنها ممكنة أيضًا وتحديدا في المجالات التالية: الأمن العالمي وتغير المناخ والتكنولوجيا والتجارة.

اقرأ أيضا