أسعار النفط تتراجع لليوم الرابع على التوالي وسط ضغوط الفائدة الأميركية


تراجعت العقود الآجلة لخام برنت بمقدار 46 سنتًا أو 0.6% لتسجل 81.44 دولار للبرميل بحلول الساعة 04:24 بتوقيت غرينتش

الخميس 23 مايو 2024 | 09:41 صباحاً
النفط الخام الأمريكية
النفط الخام الأمريكية
فهد السليماني

شهدت أسعار النفط تراجعًا للجلسة الرابعة على التوالي اليوم الخميس، حيث ألقت مناقشات مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأميركي) بظلالها على السوق. وأظهر محضر اجتماع المجلس الأخير استعدادًا لمزيد من التشديد النقدي إذا استمر التضخم في الارتفاع، مما أثار مخاوف من تأثير ذلك على الطلب العالمي على النفط.

انخفاض أسعار النفط

خام برنت: تراجعت العقود الآجلة لخام برنت بمقدار 46 سنتًا أو 0.6% لتسجل 81.44 دولار للبرميل بحلول الساعة 04:24 بتوقيت غرينتش.

خام غرب تكساس الوسيط: انخفضت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط 54 سنتًا أو 0.7% لتسجل 77.03 دولار للبرميل.

هذا الانخفاض يأتي بعد تراجع كلا الخامين القياسيين بأكثر من 1% في جلسة الأربعاء، مما يعكس تأثير القلق بشأن سياسات الفائدة الأميركية على الأسواق العالمية.

تأثير محضر اجتماع الاحتياطي الفيدرالي

أظهر محضر الاجتماع الأخير لمجلس الاحتياطي الفيدرالي أن البنك المركزي قد يبقي على سياسته الحالية لأسعار الفائدة، ولكنه لم يستبعد إمكانية فرض زيادات أخرى إذا استمر التضخم في الارتفاع. وجاء في المحضر: 'أشار العديد من المشاركين إلى رغبة في تشديد السياسة بشكل أكبر في حالة تجسد أخطار التضخم بطريقة تجعل مثل هذا الإجراء مناسبا'.

زيادة مخزونات النفط الأميركية

تأثرت الأسواق أيضًا ببيانات إدارة معلومات الطاقة الأميركية، التي أظهرت زيادة في مخزونات الخام بمقدار 1.8 مليون برميل الأسبوع الماضي، مقارنة بتقديرات سابقة كانت تتوقع انخفاضًا قدره 2.5 مليون برميل. هذا الارتفاع في المخزونات يعكس ضعف الطلب وزيادة المعروض في السوق.

ضغوط على الأسواق العالمية

تعاني أسواق النفط الخام العالمية من ضغوط متزايدة بسبب ضعف الطلب من مصافي التكرير ووفرة المعروض. وأوضح محللو سيتي بنك في مذكرة اليوم الخميس: 'تراجع السوق في الآونة الأخيرة جاء على خلفية بيانات ضعيفة، منها ارتفاع مخزونات النفط والطلب الفاتر وضعف هامش المصافي وزيادة خطر تخفيضات الإنتاج'.

تخفيضات الإنتاج و"أوبك+"

أعلنت وزارة الطاقة الروسية مساء الأربعاء أن روسيا تجاوزت حصتها الإنتاجية في إطار 'أوبك+' لأسباب فنية وستقدم خطتها للتعويض قريبًا إلى أمانة منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك). ومن المتوقع أن تستمر 'أوبك+'، التي تضم أوبك وحلفاءها، في تخفيضات الإنتاج حتى الربع الثالث من هذا العام، حيث يجتمع الأعضاء في الأول من يونيو/حزيران.

توقعات المستقبل

على الرغم من التراجعات الحالية، يتوقع سيتي بنك أن يبلغ متوسط سعر خام برنت 86 دولارًا للبرميل في الربع الثاني من عام 2024. هذا التوقع يعكس تفاؤلاً حذرًا بشأن استقرار الأسعار على المدى المتوسط، رغم التحديات الراهنة.

تواجه أسواق النفط تحديات متعددة، من التشديد النقدي الأميركي إلى زيادة المخزونات ووفرة المعروض. وبينما تعمل 'أوبك+' على تخفيض الإنتاج لدعم الأسعار، يظل مستقبل السوق معتمدًا على التطورات الاقتصادية العالمية وسياسات الفائدة الأميركية. 

النفط الخام الأمريكية
ارتفاع أسعار النفط

اقرأ أيضا