استثمار جديد لمايكروسوفت في Mistral AI الفرنسية للتوسع أبعد من OpenAI


الاثنين 26 فبراير 2024 | 10:44 مساءً
مايكروسوفت
مايكروسوفت
ثامر المالكي

أعلنت شركة مايكروسوفت التكنولوجية ، اليوم الاثنين ، عن شراكة جديدة مع الشركة الفرنسية الناشئة Mistral AI، الرد الأوروبي على OpenAI صانعة ChatGPT، حيث تسعى شركة التكنولوجيا الأمريكية العملاقة إلى توسيع بصمتها في صناعة الذكاء الاصطناعي سريعة التطور.

الاستثمار الجديد وقيمته

ووفقا لمايكروسوفت الأمريكية في بيان إنها تستثمر في أعمال عمرها 10 أشهر بقيمة ملياري يورو، حوالي 2.1 مليار دولار، لمساعدتها على فتح “فرص تجارية جديدة” والتوسع في الأسواق العالمية، دون تقديم مزيد من التفاصيل المالية.

وبموجب تلك الصفقة ستكون نماذج اللغات الكبيرة (LLM) الخاصة بشركة ميسترال، التكنولوجيا التي تقف وراء منتجات الذكاء الاصطناعي التوليدية متاحة على منصة الحوسبة السحابية Azure من مايكروسوفت لتصبح الشركة الثانية فقط التي تستضيف LLM على المنصة بعد OpenAI ، ستشهد أيضاً قيام مايكروسوفت بتعزيز وصول الشركة الناشئة إلى عملاء جدد أثناء طرح مساعد المحادثة متعدد اللغات على طراز ChatGPT تحت مسمى Le Chat.

وعن هذه الشراكة، أكد رئيس مايكروسوفت براد سميث أن الصفقة كانت إشارة مهمة لدعم الشركة للتكنولوجيا الأوروبية.

وأفاد سميث في المؤتمر التكنولوجي للمؤتمر العالمي للهواتف المحمولة في برشلونة بإسبانيا: “أعتقد حقاً أن هذا اليوم هو أحد أهم الأيام من حيث الدعم التكنولوجي الذي تقدمه Microsoft لأوروبا”.

وأردف قائلاً : ما نتفق عليه بشكل أساسي هو شراكة طويلة الأمد مع Mistral AI حتى يتمكنوا من تدريب ونشر نماذج الجيل التالي الخاصة بهم للذكاء الاصطناعي في مراكز بيانات الذكاء الاصطناعي لدينا، والبنية التحتية لدينا، وتصبح فعالة على الفور.

اقرأ أيضا