انخفاض أسهم الشركة بقيمة 15دولار و انتهاك لبراءات الأختراع للشركة أكبر المشاكل التي تواجهها


عام غير مبشر بالخير لشركة آبل العالمية

الاثنين 08 يناير 2024 | 01:35 مساءً
شركة آبل
شركة آبل
أفنان العثيم

في بعض الأحيان يصدق القول القائل الباب يبان من عنوان ، هذا ما حدث لشركة آبل العالمية ، والتي أصيب بكم ضخم من الخسائر المالية في الأسبوع الأول من العام الجديد 2024،

حتي أصبحت 'آبل' مهددة بفقدان مكانتها كأكبر شركة في العالم من حيث القيمة السوقية بعد الهبوط الحاد للسهم، مع معاناة الشركة من عدة مشكلات متزامنة، وفقا لعدد كبير من المحللين 

منتجات شركة آبلمنتجات شركة آبل

ونستعرض عزيزي القارئ بموقعنا الاقتصاد السعودي بعض التحذيرات والتقيمات السيئة لشركة آبل

جاءت الخسائر الحادة لسهم 'آبل' في الأسبوع الأول من 2024 بعد موجة من تحذيرات المحللين بشأن آفاق عمل الشركة، كما انخفض تصنيف بنك 'باركليز' للسهم إلب 'خفض الوزن في المحفظة' من 'وزن متساو'، بفعل ضعف مبيعات أجهزة 'أيفون' و'ماك'، خاصة في الصين، كما قلص البنك السعر المستهدف لسهم 'آبل' إلى 160 دولارًا، مقابل 161 دولارًا سابقًا، ما يعد أقل من متوسط مستهدف 'فاكتست' البالغ 190 دولارًا، كما يمثل هبوطاً 17% عن سعر السهم بنهاية العام الماضي، بالإضافة لتخفيض شركة 'بايبر ساندلر' توصيتها لسهم 'آبل' إلي الحياد من زيادة الوزن، بسبب مخاوف متعلقة بمبيعات الشركة التي انخفضت بمقدار 15دولار بضعف مبيعات أيفون وهو ما يمثل صدمة كبري لشركة آبل ،بما أصدرته الحكومة الصينية من تعليمات للموظفين الحكوميين باستبدال أجهزة 'أيفون' بواسطة تلك المصنعة محلياً مثل 'شاومي' و'هونر'، لكن السلطات الصينية نفت ذلك لاحقًا.

شركة آبلمبيعات الشركة في الصين 

وكانت مبيعات أيفون تشكل 49% من إجمالي إيرادات الشركة في الربع الرابع من العام المالي الماضي والبالغة 90 مليار دولار،حيث باعت 'آبل' حوالي 2.3 مليار جوال 'أيفون' حول العالم منذ إطلاقه، منها نحو 100 مليون جوال في النصف الأول من 2023.

شركة آبلشركة آبل

انتهاك براءات اختراع الشركة معركة تهدد آبل

- في الوقت نفسه، تستمر معركة 'آبل' بشأن براءات الاختراع مع شركة 'ماسيمو' لصناعة الأجهزة الطبية، حول ما إذا كانت خاصية قياس الأكسجين في الدم في ساعات 'آبل ووتش' ينتهك براءات اختراع الشركة.

سحبت 'آبل' ساعتها الذكية 'آبل ووتش سيريس 9' و'آبل ووتش ألترا 2' من المتاجر قبل الكريسماس، بعد قرار من لجنة التجارة الدولية بمنع مبيعات الساعات، لكن محكمة الاستئناف الفيدرالية قضت بإمكانية استمرار 'آبل' في بيع الساعات، مع استمرار النزاع بين الشركتين أمام القضاء.

تاريخ خسائر آبل من بداية العام الجديد

- تراجع سهم 'آبل' خلال أول 4 جلسات من العام الجديد، ليهبط بإجمالي 5.9% وفقدت الشركة 176 مليار دولار من قيمتها السوقية مقارنة بنهاية 2023.

- شكل الهبوط في أول 4 جلسات من 2024 أطول موجة هبوط يومي في بداية أي عام منذ 1982، بحسب بيانات 'داو جونز ماركت'، لكن السهم نجح بنهاية ذلك العام في تحقيق مكاسب بنسبة 35%.

- رغم الخسائر الحادة لسهم صانعة جوالات 'أيفون' في الأسبوع الأول من العام الجديد، فإن وتيرة الهبوط لا تزال أقل من تلك المسجلة في أول 4 أيام من عامي 2016 و2019 والتي بلغت 8.4% و6.2% علي الترتيب، لكن في كلا العامين تمكن السهم من إنهاء العام علي ارتفاع.

- فقد سهم 'آبل' نحو 5% من قيمته في شهر يناير في خمس مناسبات على مدار آخر 20 عامًا، بحسب بيانات 'فاكتست'، لكن السهم حقق مكاسب سنوية في أربعة من هذه الأعوام الخمسة.

- لم يكن سهم 'آبل' السهم الوحيد الذي تعرض لضغوط هبوطية عنيفة منذ بداية هذا العام، حيث اتجه المستثمرون في وول ستريت لجني الأرباح في أسهم التكنولوجيا بعد مكاسب حادة في الأشهر الأخيرة من 2023.

- حقق مؤشر 'ناسداك 100' الذي يركز على أسهم التكنولوجيا الأمريكية صعودًا بأكثر من 50% في العام الماضي، بدعم طفرة الذكاء الاصطناعي وتوقعات خفض الاحتياطي الفيدرالي لمعدلات الفائدة.

- مع الخسائر القوية للسهم، أصبحت 'آبل' مهددة بفقدان مكانتها كأكبر شركة في العالم من حيث القيمة السوقية، حيث أنهت شركة 'مايكروسوفت' تعاملات الأسبوع الماضي بقيمة تبلغ 2.73 تريليون دولار، مقابل 2.818 تريليون دولار لصانعة 'أيفون'.

- يعد الفارق بين القيمة السوقية لشركتي 'آبل' و'مايكروسوفت' حوالي 90 مليار دولار، وهي أقل فجوة بين الشركتين منذ نوفمبر 2021.

شركة آبل
شركة آبل
شركة آبل
منتجات شركة آبل

اقرأ أيضا