لأول مرة في التاريخ.. شريحة إلكترونية تُزرع بالدماغ تعتمد على الذكاء الاصطناعي لمساعدة الناجين من السكتة الدماغية


الاثنين 03 يونية 2024 | 11:02 صباحاً
شريحة ذكية تُزرع بالدماغ للناجين من السكتة الدماغية
شريحة ذكية تُزرع بالدماغ للناجين من السكتة الدماغية
ابتسام الدوسري

جامعة كاليفورنيا الأمريكية دائما في تقدم ونجاح وتطور تكنولوجي فلقد نج علماء من الجامعة في تطوير شريحة إلكترونية تُزرع بالدماغ وتعتمد على الذكاء الاصطناعي، لمساعدة الناجين من السكتة الدماغية على استعادة القدرة على التواصل بلغتين، وذلك لأول مرة في التاريخ.

10 علماء في مركز الهندسة العصبية والأطراف الاصطناعية بالجامعة يعملون لسنوات علي تصميم الشريحة الإلكترونية

حسب تقرير نشرته شبكة “إن بي سي نيوز” الأمريكية، فقد عمل فريق من 10 علماء في مركز الهندسة العصبية والأطراف الاصطناعية بالجامعة لعدة سنوات لتصميم نظام فك تشفير يمكنه تحويل نشاط الدماغ إلى جمل بلغتين وعرضها على الشاشة.

شريحة ذكية تُزرع بالدماغ للناجين من السكتة الدماغية

اختبار هذا النظام على رجل أصيب بشلل في الأحبال الصوتية والأطراف نتيجة لسكتة دماغية

تم اختبار هذا النظام على رجل يدعى بانشو (20 عامًا) كان قد أصيب بشلل في الأحبال الصوتية والأطراف نتيجة لسكتة دماغية، مما حرمه من القدرة على التحدث, وخلال التجربة، تم زراعة الشريحة الإلكترونية في دماغ بانشو، مما مكنه من التواصل باللغتين الإسبانية والإنكليزية وعرض النصوص على شاشة.

كيف تعمل شريحة “الشبكة العصبية” في فك تشفير الكلمات بناءً على نشاط الدماغ

وتعتمد الشريحة على تقنية الذكاء الاصطناعي المعروفة باسم “الشبكة العصبية” التي تم تدريبها على فك تشفير الكلمات بناءً على نشاط الدماغ الناتج عند محاولة نطقها.

وتعمل الشريحة بتبديل اللغة بناءً على التفضيل، حيث أصبح بانشو قادرًا على استخدام نظام فك التشفير ثنائي اللغة “للمشاركة في محادثة، والتبديل بين اللغتين على أساس التفضيل”.

شريحة ذكية تُزرع بالدماغ للناجين من السكتة الدماغية

وأوضحت نتائج التجربة جدوى إجراء جراحة لزرع شريحة دماغ ثنائية اللغة للناجين من السكتة الدماغية، حيث قدمت لمحة عن قدرة هذا النوع من التكنولوجيا على “استعادة المزيد من التواصل الطبيعي” بين المتحدثين ثنائيي اللغة المصابين بالشلل.

اقرأ أيضا