أرامكو السعودية تستحوذ على المركز الثالث عالمياً ضمن أكبر 15 شركة من حيث القيمة السوقية في العالم 2024


الخميس 16 مايو 2024 | 12:01 صباحاً
أرامكو السعودية تستحوذ على المركز الثالث عالمياً
أرامكو السعودية تستحوذ على المركز الثالث عالمياً
ثامر المالكي

يرصد لكم باستمرار موقعكم الاقتصاد السعودي أهم الاحداث الاقتصاد بالمملكة والعالم ، وخلال متابعة المجريات والاحداث الإقتصادية العالمية تم رصد أكبر 15 شركة عالمية من حيث الأعلى في القيمة السوقية والتي استحوذت فيها المملكة على المركز الثالث بشركة أرامكو بينما إستخوذت تايوان على مركز ، والولايات المتحدة 13 مركز ، وخلال التقرير يوفيكم موقعكم الاقتصاد السعودي بأهم التفاصيل .

شركة أبلشركة أبل

المركز الأول شركة أبل الأمريكية 

القيمة السوقية 2024 2.99 تريليون دولار ، تأسست في 1976 م .

وتعد شركة أبل عملاق التكنولوجيا ( NASDAQ:APPL ) دليل قوي على المدى الذي يمكن أن تصل إليه المنتجات عالية الجودة .

حيث تمكنت شركة أبل من أن تكون الأكثر قيمة في العالم لأول مرة في 9 أغسطس 2011 ، أي قبل 15 يوماً فقط من استقالة ستيف جوبز من منصب الرئيس التنفيذي .

وبالرغم من تجاوزتها من بعض الشركات الأخرى في بعض الأحيان ، إلا أن شركة أبل احتفظت بالمركز الأول طوال الجزء الأكبر من عقد من الزمن .

وتميزت بكونها أول شركة تصل قيمتها السوقية إلى مل يقارب 3 تريليون دولار .

وساهمت منتجات الشركة من إرتفاع قيمتها وزيادة نجاحها حيث تقدم العديد من المنتجات : iPhone ، MacBook ، AirPods ، Apple Vision Pro ، Apple TV .

شركة مايكروسوفتشركة مايكروسوفت

المركز الثاني شركة مايكروسوفت الأمريكية

القيمة السوقية 2.79 تريليون دولار تأسست في 1975

أكسب شعبية نظام التشغيل Windows المكانة الحالية لها حيث أن ما يقرب من 70٪ من أجهزة الكمبيوتر تستخدم نظام التشغيل Windows ، وفقاً لـ Statcounter .

 ولا تعتمد  Microsoft على نظام التشغيل Windows فقط لكونه الأكثر شعبية ، إنما لدى مايكروسوفت أيضًا مجموعة متنوعة من المنتجات والخدمات التي ساعدت في البناء على نجاحها ، بما في ذلك : برنامج أوفيس سويت ، منصة السحابة أزور ، وحدات تحكم ألعاب الفيديو Xbox ، الكمبيوتر السطحي والأجهزة اللوحية .

شركة أرامكو السعوديةشركة أرامكو السعودية

المركز الثالث شركة أرامكو السعودية

القيمة السوقية 2.14 تريليون دولار ، تأسست في 1933

أرامكو السعودية هي شركة للطاقة والمواد الكيميائية ، تمتلكها المملكة ، ولديها أكبر إنتاج يومي من النفط وثاني أكبر احتياطي مؤكد من النفط الخام لجميع شركات النفط .

نظرًا لأن أرامكو تعتمد إلى حد كبير على أسعار النفط ، فقد شهدت صعودًا وهبوطاً كبيراً في عام 2022 .

ونظراً للإقبال والإرتفاع الكبير على طلب النفط ساعدها على احتلال المركز الأول من حيث القيمة السوقية في أوائل شهر مايو من عام 2022 ، ولكن عندما انخفض الطلب ، تم تجاوزه مرة أخرى أبل ومايكروسوفت .

ونظراً لتنويع محفظة أرامكو الاستثمارية ، فإن أرامكو السعودية إستثمرت 500 مليون دولار في شركة الغاز الطبيعي المسال ، MidOcean Energy ، في سبتمبر 2023 .

شركة Alphabet Googleشركة Alphabet Google

المركز الرابع شركة Alphabet Google الأمريكية

القيمة السوقية 1.75 تريليون دولار ، تأسست في 1998 .

وهي شركة قابضة تم إنشاؤها من خلال إعادة هيكلة Google في عام 2015 ، والمشهورة Google كمحرك بحث .

وأرتبطت شهرة شركة جوجل بصورة كبيره كمرادف لعمليات البحث عبر الإنترنت ، ولم تتوقف خدمات الشركة على كونها محرك بحث فقط ولكن امتدت نشاطاتها إلى منتجات أخرى : خدمة البريد الإلكتروني GMAIL ، موقع الفيديو YouTube ، تطبيقات الملاحة Waze والخرائط ، هواتف بيكسل الذكية ، 

ونظاً لتوسع الشركة في العديد من المجالات ، أثر ذلك سلبياً على شركة في تورطها في العديد من القضايا بزعم من وزارة العدل الأمريكية ، حيث أبرمت العديد من الصفقات التي أعتبرتها العدل غير تنافسية مع بعض الشركات مثل Apple ، Mozilla ، لجعل محرك البحث الخاص بها هو الخيار الافتراضي في متصفحاتها .

كما تدعي شركة Epic Games أن شركة Alphabet تحتكر بشكل غير قانوني التطبيقات في متجر Google Play الخاص بها .

شركة أمازونشركة أمازون

المركز الخامس شركة أمازون الأمريكية 

القيمة السوقية 1.57 تريليون دولار ، تأسست في 1994 .

شركات أمازون من الشركات الرائدة في مجال التجارة الإلكترونية كمتجر لبيع الكتب عبر الإنترنت ، مما يوضح مدى توسعها ، إلا أنها الآن الموقع الذي يمكنك من خلاله شراء أي شيء ، وهو أكبر بائع تجزئة عبر الإنترنت في العالم .

كما تتاح خدمة Amazon Prime التابعة للشركة لأكثر من 200 مليون مستخدم حول العالم ، وتصنف كأكبر مزود سحابي في العالم من خلال Amazon Web Services AWS ، كما تمتلك أيضاً خدمة بث الفيديو Amazon Prime وبث ألعاب الفيديو من خلال Twitch ، بالإضافة إلى سلسلة بقالة Whole Foods Market .

شركة Nvidiaشركة Nvidia

المركز السادس شركة Nvidia الأمريكية

القيمة السوقية 1.22 تريليون دولار ، تأسست 1993

شركة Nvidia هي شركة تكنولوجية تقوم بتطوير وتصنيع وحدات معالجة الرسومات GPUs المستخدمة في الأصل لرسومات الكمبيوتر وألعاب الفيديو .

وخلال السنوات الأخيرة أصبحت وحدات معالجة الرسوميات من Nvidia تستخدم على نطاق واسع لتعدين العملات المشفرة باستخدام قوة معالجة الكمبيوتر للتحقق من صحة معاملات التشفير وكسب المكافآت ، كما نوعت الشكرة من أنشطتها بذخولها في أجهزة وبرامج الذكاء الاصطناعي AI .

شركة ميتاشركة ميتا

المركز السابع شركة Meta الأمريكية ( فيس بوك سابقاً )

القيمة السوقية 909.63 مليار دولار ، تأسست في 2004 

قامت META المعروفة سابقًا باسم Facebook بتغيير علامتها التجارية في عام 2021 وأعلنت عن تركيز جديد على بناء Metaverse ، ومن أكبر منتجات شركة Meta هي شبكاتها الاجتماعية وFacebook وInstagram ، وتطبيقي WhatsApp ، Messenger، كما تضمع توسعها إلى الواقع الافتراضي من خلال Meta Quest 2 واستحواذها على Oculus ، بالإضافة أن معظم أرباح وتدفق مال الشركة تجنية من الإعلانات حيث تشكل 98% من إيراداتها .

شركة تسلاشركة تسلا

المركز الثامن شركة تسلا الأمريكية

القيمة السوقية 789.90 مليار دولار ، تأسست في 2003

نظراً لمواكبة التطور والتكنولوجيا وإزدياد شعبية السيارات الكهربائية EVs ، قامت شركة Tesla بمواكبة هذا التتطور حيث قامت بصناعه السيارات الكهربائية والتي تعتبر الأكثر مبيعاً في العالم من طراز Y ، وقامت أيضاً بتسليم أول Cybertrucks إلى 10 مشترين في 30 نوفمبر 2023 .

وأمتد نشاط الشركة ليشمل أضاً تصنيع الأسطح الشمسية ، والألواح الشمسية ، وPowerwall ، وهو نظام بطاريات متكامل يقوم بتخزين الطاقة الشمسية .

شركة Berkshire Hathawayشركة Berkshire Hathaway

المركز التاسع شركة Berkshire Hathaway الأمركية

القيمة السوقية 783.55 مليار دولار ، تأسست في 1839 

أنشأت شركة Berkshire Hathaway كشركة نسيج وظلت تعمل في هذا المجال لأكثر من قرن من الزمان ، ونظراً لعلاقاتها القوية مع المستثمر وارن بافيت فقد قام بالاستحواذ على الشركة وعمل بافيت كرئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي منذ ذلك الحين وقام بتحويل بيركشاير إلى شركة قابضة في عام 1970 ، وتحويل معاجل عمل الشركة إلى التأمين حيث تمتلك واحدة من أكبر شركات التأمين ، GEICO .

حيث شغل تشارلي مونجر منصب نائب رئيس مجلس الإدارة من عام 1978 حتى وفاته في أواخر عام 2023. في حين أن العمل الرئيسي .

شركة Eli Lillyشركة Eli Lilly

المركز العاشر شركة Eli Lilly الأمريكية

القيمة السوقية 553.37 مليار دولار ، تأسست في 1876

هي واحدة من أكبر شركات الأدوية في العالم ، حيث تقوم الشركة ويصنف كأكبر دخل لها أدوية مرض السكري ، وهي أول شركة تنتج كميات كبيرة من الأنسولين ولقاح شلل الأطفال ومضادات الاكتئاب ، وأبرزها بروزاك ، إلى جانب أدوية إنقاص الوزن .

وارتقت الشركة إلى صفوف أكبر الشركات هذا العام ، قبل ستة أشهر فقط ، حيث كانت خارج قائمة أفضل 15 شركة ، ولكن إستطاعت مؤخرًا تحقيق مستويات قياسية ، ويرجع ذلك جزئياً إلى عمليات الاستحواذ في أغسطس 2023 على Sigilon Therapeutics ، Versanis Bio ، DICE Therapeutics .

شركة TSMCشركة TSMC

المركز الحادي عشر شركة TSMC التايوانية

القيمة السوقية 539.39 مليار دولار ، تأسست في 1987

وهي شركة رائدة لصناعة أشباه الموصلات ، والمعروفة أيضًا باسم TSMC ، وهي أكبر شركة مصنعة للرقائق في العالم ، والذي يزداد الطلب عليها في الأجهزة الذكية والذكاء الاصطناعي .

شركة VISAشركة VISA

المركز الثاني عشر شركة Visa الأمريكية

القيمة السوقية 523.32 مليار دولار ، تأسست في 1958

شركة Visa هي شبكة الدفع الأكثر انتشاراً في العالم ، وتقوم على معالجة المعاملات الخاصة بالبطاقات المدفوعة مسبقاً وبطاقات الخصم وبطاقات الائتمان ، وهي معتمدة وموثوق بها في أكثر من 130 مليون موقع تجاري في أكثر من 200 دولة ومنطقة ، وقد أبلغت مؤخراً حجم المدفوعات السنوية بقيمة 15 تريليون دولار من خلالها .

شركة Broadcomشركة Broadcom

المركز الثالث عشر شركة Broadcom الأمريكية

القيمة السوقية 522.56 مليار دولار ، تأسست في 1961

هي شركة HP Associates سابقاً ، والتي كانت تمثل قسم أشباه الموصلات التابع لشركة HP ، والآن هي واحدة من أكبر شركات أشباه الموصلات ،  كما تعمل أيضاً في مجال البرمجيات من خلال الاستحواذ على VMware الذي اكتمل في نوفمبر 2023 .

بنك جي بي مورغان تشيسبنك جي بي مورغان تشيس

المركز الرابع عشر بنك جي بي مورغان تشيس الأمريكي

القيمة السوقية 491.76 مليار دولار ، تأسس بنك شركة مانهاتنفي 1799 وأندمج مع جي بي مورغان وتشيس عام 2000

يصنف جي بي مورغان تشيس كأحد أكبر البنوك الأمريكية ، ولقد تمكن من إدارة إجمالي أصول بقيمة 3.90 تريليون دولار خلال الربع الثالث من عام 2023 ، أي أكثر من أي بنك أمريكي آخر وخامس أعلى بنك في العالم .

شركة UnitedHealth Groupشركة UnitedHealth Group

المركز الخامس عشر شركة UnitedHealth Group الأمريكية

القيمة السوقية 486.95 مليار دولار تأسست في 1977

وهي شركة رعاية صحية وتأمين ، وتدير شركتين رئيسيتين : UnitedHealthcare ، Optum ، تقدم خدماتها لأصحاب العمل والأفراد ، والرعاية الطبية والتقاعد ، والمجتمع والدولة ، والتأمين الصحي العالمي ، كما توفر Optum خدمات الرعاية الصحية والتحليلات وخدمات الرعاية الصيدلانية .

أرامكو السعودية تتصدر المركز الثالث عالمياً ضمن أكبر 15 شركة من حيث القيمة السوقية في العالم 2024
أرامكو السعودية تستحوذ على المركز الثالث عالمياً

اقرأ أيضا